إسرائيل تروّج لاتفاق حدودي وشيك مع لبنان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أغسطس 2022
إسرائيل تروّج لاتفاق حدودي وشيك مع لبنان

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن توقيع اتفاق ​ترسيم الحدود​ البحرية بين ​لبنان​ وإسرائيل قد يكون الأسبوع الحالي. ولفتت إلى أن هناك استنفاراً إسرائيلياً مرتفعاً في الشمال، وسيستمر كذلك في الأيام القريبة، مشيرةً إلى أن سببه هو الخشية من محاولة حزب الله تنفيذ عمل عسكري قبيل التوقيع على اتفاق الحدود البحرية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر رسمي لبناني، تأكيده أن لبنان وإسرائيل اقتربا من التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين،وقوله إن الجانب اللبناني تبلغ بأن الجواب الذي سيحمله الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين من الجانب الإسرائيلي رداً على المقترح اللبناني إيجابي، وبأن الوسيط عائد قريباً إلى بيروت، مشيراً إلى أن شهر أيلول/سبتمبر سيشهد الحسم في ملف ترسيم الحدود.

ولفتت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن اتفاق ترسيم الحدود، سيتضمن تنازلاً إسرائيلياً عن مقطع داخل البحر، مقابل تنازل لبناني عن منطقة أكثر قرباً من الشاطئ.

وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى أنه يعتقد بأنه في المستقبل ستكون هناك منصة من الطرف الإسرائيلي ومنصة في الطرف اللبناني. وتمنى ألا تضطر إسرائيل إلى الدخول في حرب مع لبنان لأن ذلك سيشكل مأساة للدولة اللبنانية ومواطنيها.