بعثة من البنك الدولي في لبنان بين 18 و26 تمّوز

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يوليو 2022
بعثة من البنك الدولي في لبنان بين 18 و26 تمّوز

أبلغ البنك الدولي، وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، في كتاب، زيارة بعثة رفيعة المستوى من البنك إلى بيروت في الفترة ما بين 18 و 26 تموز 2022، لتوفير الدعم الفني وتفعيل مشروع الاستجابة الطارئة لإمدادات القمح خاصّةً، مؤكّداً أنّها ستتابع مسار التصديق البرلماني على المشروع، وستقدم الدعم لوزارتي الاقتصاد والماليّة، بهدف إنهاء المتطلبات الضرورية لفعالية المشروع، بما في ذلك خطة المشتريات ودليل العمليات والاتفاقيات الإدارية.

وأعرب سلام عن ثقته بأنّ هذا المشروع الطارئ، سيؤمن الاستقرار في استيراد لبنان لمادة القمح، مشيراً إلى أنّ دول الشرق الأوسط، في "خطر محدق" تجاه تأمين القمح في الأشهر المقبلة. ولفت إلى أنّ السبب هو الحرب الروسيّة-الأوكرانيّة. ورأى أنّ هذا المشروع سيؤمّن شبكة أمان غذائي، متمثلة بالخبز للمواطنين ضمن برنامج يرشّد وينظّم الدعم لحماية المستهلك، وأنّه سيحافظ على سعر مدعوم للخبز، في ظلّ انخفاض القدرة الشرائيّة للمواطنين.

وأكّد سلام أنّ هذا المشروع سيساهم في تطوير وتدريب الإدارة على خطة المشتريات ودليل العمليات والاتفاقيات الإدارية،  آملاً أن يبت مجلس النواب بهذا المشروع الطارئ بأسرع وقت، بهدف تأمين الاستقرار في خبز اللبنانيين، والحد من تداعيات سياسات الدعم السابقة التي أرهقتهم، معبّراً عن عجز الوزارة في المضي قدماً بها. واعتبر أنّ الوزارة تكون قد نجحت، في تقديم برنامج حضاري يعالج، بأعلى المعايير الدولية، مسألة الأمن الغذائي والاجتماعي بامتياز.