الحاج حسن لميقاتي: خطة القمح باتت مكتملة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
الحاج حسن لميقاتي: خطة القمح باتت مكتملة

لفت وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال ​عباس الحاج حسن​، بعد لقائه مع رئيس حكومة تصريف الأعمال ​نجيب ميقاتي​، إلى أنه تشرف بلقاء  الأخير اليوم للتباحث في الهم الزراعي، وأوضح سبب تسميته "الهم الزراعي" لأسباب عديدة، ففي ما يخص موسم التفاح الصرخة هي نفسها في كل أنحاء الوطن، لافتاً إلى أنه يجب وضع الرأي العام في الخطوات التي عملت الوزارة عليها منذ ما لا يقل عن شهر ولغاية الآن.

وأشار إلى أن اللقاء أثمر اليوم مع ميقاتي نقاطاً أساسية، والتوجه ليكون هناك شراء قسم كبير من منتج التفاح اللبناني للقوى الأمنية والجيش اللبناني، وسيتم وضع آلية سريعة جداً لكيفية الشراء، بسعر يناسب قدرة المستهلك وقدرة المزارع والمالية العامة. وأكد أن هذا الأمر إيجابي جداً بالنسبة إلى تصريف الإنتاج الذي هو كبير هذا العام نسبياً مقارنة بالسنوات الماضية. وأوضح أنّ الأمر الآخر هو الطلب بشكل مباشر إلى الهيئات المانحة، ليتم شراء التفاح تحديداً والعنب ويكون ضمن العطاءات والهبات التي تقدم من هذه الدول إلى ​النازحيين السوريين​ الموجودين في لبنان. ولفت الحاج حسن إلى أن هذان الأمران يؤسسان للتخفيف عن كاهل القطاع بشكل عام وموسمي التفاح والعنب بشكل خاص.

خطة القمح

وأكد أنه وضع ميقاتي في تفاصيل خطة ​القمح​ التي باتت مكتملة، وتحديداً تقديم البذور ومتابعة هذا الأمر مع الهيئات المانحة والوزارات المختصة، مشيراً إلى أنّ ميقاتي أعطى بعض التوجيهات في هذا الإطار وبالتالي الأمور محكومة بالأمل وبتسريع الخطوات اللازمة، بانتظار أن تصل مراسلة من قبل وزارتي الاقتصاد والزراعة في ما خص شراء القمح والتي ولو تأخرت، فانها وإن شاء الله ستضع الأمور في نصابها.