وصول أول باخرة قمح مموّلة من "البنك الدولي"

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2023
وصول أول باخرة قمح مموّلة من "البنك الدولي"

جال وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، مع وفد من البنك الدولي في مرفأ بيروت لمواكبة وصول أول باخرة قمح ممولة من قرض من البنك الدولي، وهي باخرة super Bayern المحملة بـ 33000 ألف طن من القمح المعد للطحن. 

ووصف سلام وصول الباخرة "بالإنجاز النوعي" للبلاد والشعب، من خلال بدء تنفيذ قرض البنك الدولي المتعلق بإمدادات القمح إلى لبنان، معتبراً أنها بداية مسيرة ستؤمن الاستقرار بإمدادات القمح وأسعار ربطة الخبز.

وفي كلمة له من المرفأ، أكد رفضهم وضع المواطن تحت رحمة ووطأة الظروف الاقتصادية والتلاعب بسعر الدولار، ولفت إلى أنهم حافظوا على دعم القمح من خلال القرض الذي سيؤمن على الأقل، استقراراً لنهاية العام الحالي 2023، شاكراً البنك الدولي  لوقوفه إلى جانب لبنان ووزارة الاقتصاد، وتحويل ملف القمح من ملف شائك وملف دعم غير مستقر، إلى إحدى الملفات القليلة الناجحة مع المجتمع الدولي. وأشار إلى أنه سيصار إلى مشاركة تفاصيل أكثر بالنسبة للعمل الذي ستقوم به الوزارة مع البنك الدولي من ناحية التوزيع والرقابة ومتابعة الملف لإنجاحه، كما سيتم العمل بمشاركة وزارة الزراعة، على الإنماء في موضوع الأمن الغذائي، والإعلان قريباً عن مشروع سيكون استكمالاً للقرض الحالي، تحت عنوان "the gate".

وأوضح سلام أن المشروع الجديد "the gate"، سيركز على الاستدامة في الموضوع الزراعي ودعم المزارعين واستقرار الأمن الغذائي في لبنان، معلناً أن "العمل عليه سيتم في الأشهر المقبلة"، وآملاً أن يكلل المشروع أيضاً بالنجاح".

وأكد أنهم لن يُحمّلوا المواطن اللبناني وطأة رفع الدعم في الوقت الذي يفتش فيه عن أقل الموارد ليؤمن معيشته، مشدداً على أن هذا القرض سيؤمن استقراراً في موضوع دعم ربطة الخبز. وأشار إلى أن مصدر هذه الباخرة مصر، وفي المستقبل ستكون هناك شحنات أخرى من دول أخرى كأوكرانيا أو بلغاريا أو روسيا، "فحتى اليوم ما زالت تلك الدولة أساسية في تصدير كميات كبيرة من القمح".