سلام: القمح بند أساسي في الجلسة الحكومية المقبلة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023
سلام: القمح بند أساسي في الجلسة الحكومية المقبلة

 أطلع وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في اجتماع عقداه في السرايا، على أنّ العمل جارٍ لوضع اللمسات الأخيرة على الآلية التي ستتبع لناحية تسعير المواد في السوبرماركت، وإعلان سعر صرف الدولار بوضوح يومياً، والتسعيرة التي ستؤمن للمواطن سهولة بمراقبة سعر الدولار الذي لا ينبغي أن يتغير كل ساعة ونصف ساعة مثلما حصل أخيراً.

وأكد أنّ هذا القرار اتُّخذ ولا شيء نهائياً ومفصلياً، بل كله قابل للتعديل من أجل خدمة المستهلك، والهدف المنشود هو تأمين الحماية والشفافية بالقدر الأكبر للمستهلك اللبناني.

وكشف سلام أن وزارته أعطت مبادرة أمهلت فيها أسبوعاً لتحصل من النقابات والرأي العام والاتحادات وجمعيات المجتمع المدني المعنية بالمستهلك، على اقتراحاتها بشأن إمكانية التسعير بالدولار لتكون الآلية التي ستضعها الوزارة في خدمة المواطن والمستهلك في هذا الظرف الاستثنائي، معتبراً أنه لم يعد مقبولاً إدارة الشأن المالي والنقدي بهذا الشكل، "فسعر صرف الدولار متفلت، ولا بوادر لحلحلة هذا الموضوع، وعلينا واجب أن نحصّن ونحمي المواطن من خلال التسعير بالدولار لخلق نوع من المحاسبة، وهذا الأمر ليس لدولرة الاقتصاد، والذي نحن ضده".

وطمأن سلام إلى أن الرئيس ميقاتي أبلغه بأن موضوع القمح  سيكون بنداً أساسياً في جلسة مجلس الوزراء المقررة مطلع الأسبوع المقبل، مؤكداً أن لا مجال لعدم الموافقة عليه، ومشيراً إلى وجود الاعتمادات المطلوبة لاستيراد القمح لتغطية الأسبوعين المقبلين.

وأعلن إمكان وصول أول شحنة للقمح، الممول من قرض البنك الدولي التي كانت متوقعة في آخر شباط الحالي، في منتصف هذا الشهر، معتبراً أن هذا  أمر إيجابيّ يعزز وجود مادة القمح، "فالشحنة تبلغ نحو 30 ألف طن. ولفت إلى أن الوزارة ستستكمل كل برنامج البنك الدولي خلال العام 2023، من ناحية إمدادات القمح والحفاظ على سعر ربطة الخبز وهي من أرخص السلع في لبنان.