اجتماعٌ اليوم للدول الداعمة لكييف عسكرياً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 يناير 2023
اجتماعٌ اليوم للدول الداعمة لكييف عسكرياً

تعقد الدول الداعمة لكييف عسكريّاً اجتماعاً اليوم في ألمانيا، توقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن تصدر عنه "قرارات قويّة" كإرسال مركبات مدرّعة ثقيلة لمساعدة بلاده في المعارك "الحاسمة" المقبلة مع روسيا.

وكانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسويد والدنمارك، قد أعلنت إرسال شحنات جديدة كبيرة من الأسلحة إلى أوكرانيا، ليرتفع إجمالي المساعدات العسكريّة الأميركيّة لهذا البلد إلى 26,7 مليار دولار منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط.

بدورها، كشفت الولايات المتحدة عن شريحة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 2,5 مليار دولار، لافتة إلى أنها ستشمل مئات المركبات المدرّعة من أنواع مختلفة، لكنّها لا تضمّ دبّابات ثقيلة من طراز "أبرامز"، وموضحة أنها 59 مركبة مصفّحة من طراز "برادلي" ستُضاف إلى 50 مركبة مدرّعة خفيفة من هذا النوع، بالإضافة إلى 90 ناقلة جند مصفحة من طراز "سترايكر" ستوفر لأوكرانيا لواءين مدرعين. كما سيسلّم الجيش الأميركي كييف 53 مركبة مدرّعة مضادة للألغام "MRAP" و350 مركبة نقل "هامفي" طراز "M998".

من جهتها، وعدت المملكة المتحدة بتزويد أوكرانيا بـ600 صاروخ إضافي من طراز "برايمستون"، بينما تعهدت الدنمارك بتزويدها بـ19 مدفع قيصر فرنسي الصنع، والسويد بمدافع "آرتشر".