هذا هو حجم المساعدات الأميركيّة لكييف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 فبراير 2023
هذا هو حجم المساعدات الأميركيّة لكييف

مع استمرار تقديم الغرب المساعدات إلى أوكرانيا لمواجهة الحرب مع روسيا، تتصدّر الولايات المتحدة قائمة الدول المٌساعِدة. وفي هذا السياق أوضح مصدر متابع لصحيفة غربية، أن حجم المساعدات المقدمة من الولايات المتحدة الأميركية لأوكرانيا، خلال الفترة الممتدة من 24 شباط 2022 إلى 20 تشرين ثاني 2022، بلغ 196 مليار دولار. وأشار إلى أن هذه القيمة المالية كانت على هيئة مساعدات عسكرية ومالية وإنسانية . وتحتل ألمانيا المركز الثاني بعد الولايات المتحدة، إذ قدمت خلال الفترة نفسها 172 مليار دولار لكييف.

وقد ساهمت بقية دول العالم بأقل من 75 مليار دولار من إجمالي المساعدات، ومعظم هذا المبلغ تقسّم بين المملكة المتّحدة التي قدّمت 28.2 مليار دولار، وبولندا التي قدّمت 24.3 مليار دولار. أما إستونيا فقدّمت 5.48 مليارات دولار، وبذلك يقترب إجمالي المساعدات الغربية المقدمة لأوكرانيا من نصف تريليون دولار، وتحديدا 443 مليار دولار.

وأشار المصدر إلى أن هذه المساهمات لا تشمل القروض المرسلة إلى أوكرانيا، أو المساهمات الإضافية التي تمت الموافقة عليها من قبل الحكومات بين كانون الأول 2022 وشباط 2023.

يذكر أن  بعض أعضاء الكونغرس يسعون إلى وضع حد للإنفاق المتواصل من قبل حكومة الولايات المتحدة على أوكرانيا، في حين يحاول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الضغط أكثر على الغرب للحصول على مساعدات عسكريّة جديدة ومتطوّرة.