الرئيس الإماراتي إلى فرنسا الإثنين المقبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 15 يوليو 2022
الرئيس الإماراتي إلى فرنسا الإثنين المقبل

يزور الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فرنسا، الاثنين المقبل، حيث سيستقبله نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإيليزيه في باريس. وقال الإعلام الإماراتي الرسمي إن هدف الزيارة هو بحث آفاق التعاون والعمل المشترك في مختلف الجوانب، ومناقشة مجمل القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

تعميق الشراكة الاستراتيجية

من جانبه، أكد الإليزيه أن الأمر يتعلق بمواصلة تعميق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، لا سيما في ما يتعلق بالأمن والدفاع وطاقات وتقنيات المستقبل، مضيفاً أن الهدف هو تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الاستثمار والثقافة، وبحث سبل الاستجابة لأزمة الطاقة العالمية وتأمين الاستقرار والأمن الإقليميين.

وكان الرئيس الإماراتي قد اعتبر في أول خطاب متلفز منذ توليه منصبه، أن الدولة الخليجية ستبقى مزوداً موثوقاً للطاقة. وفي هذا السياق، لفتت باريس الشهر الماضي، إلى أنها ستجري محادثات مع أبو ظبي، للبحث عن بديل للنفط الروسي الذي فُرض عليه حظر أوروبي.

مجموعة "أوبك"

وكانت الإمارات، العضو في مجموعة "أوبك"، قد أكّدت أنّ إنتاجها النفطي قريب من الحد الأقصى المخصص لها ضمن مجموعة "أوبك بلاس" مع روسيا، كما جددت التزامها بهذا الاتفاق.

وتتعرّض "أوبك" و"أوبك بلاس" مع موسكو، لضغوط من القوى الغربية لزيادة إنتاجها، نتيجة ارتفاع الأسعار التي تشهدها سوق النفط منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط. من جانبه، أكد تحالف "أوبك بلاس"، الكارتل المكون من 23 عضواً بقيادة الرياض وموسكو، رغبته في إرضاء روسيا والحفاظ على تماسك المجموعة.