الرابطة المارونية تستنكر التعدي على مدافن صيدا

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أبريل 2023
الرابطة المارونية تستنكر التعدي على مدافن صيدا

استنكرت الرابطة المارونية التعدّي الذي "دنس" المدافن المسيحية في مدينة صيدا، واعتبرت أنه "جاء في وقت مشبوه يشهد ارتفاعاً في منسوب الخطاب الطائفي، وكأن الهدف منه جر البلاد إلى نزاعات طائفية تستفيد منها أطراف خارجية لتحقيق مصالحها على حساب لبنان وإفراغه من أبنائه الأصليين" .

وطالبت في بيان،  الأجهزة الأمنية كافة بـ"الإسراع في إجراء التحقيقات اللازمة لكشف المعتدين وإنزال أشدّ العقوبات بحقهم"، وحذرت من أن "التهاون في كشف المتورطين بهذه التعديات المستنكرة سيؤدي إلى مزيد من الانقسام، وسيؤثر على العيش المشترك الذي لطالما حافظت عليه مدينة صيدا في أصعب الظروف التى شهدها لبنان أيام الحرب الأهلية المشؤومة"، وثمنت موقف أهل مدينة صيدا وقياداتها "المتضامن وشجبهم التعدي الذي اعتبرو أنه يطاول جميع أبناء المدينة مسلمين ومسيحيين".

وفي إطار متصل، نددت الهيئة التنفيذية للمجلس العام الماروني برئاسة ميشال متى، في بيان، بـ "أعمال التخريب العنصرية التي ارتكبت في صيدا، في زمن الصيام المبارك لدى الطوائف المسيحية والإسلامية، وبالاعتداء السافر على المدافن المارونية في محلة طلعة سهل الصباغ – حارة صيدا".  وجددت دعمها المطران مارون عمار "الذي يجسد في مواقفه ورسالته قيمة روحية جامعة ومثالاً يحتذى بالوطنية والتجرد والعطاء".

كما عبرت عن تعاطفها مع المؤمنين "الذين أصابهم هذا الإعتداء في الصميم"، وعن ثقتها بـ "وحدة أبناء هذه المدينة العريقة بأخلاقياتها وقيمها"، وحرصهاعلى "العيش المشترك الواحد". واستنكر المجلس "تكرار مثل هذه الأعمال الجبانة، في وقت تجتاح البلاد موجات تطرف وعدائية تهدد الإستقرار والسلم الأهلي والتعايش المسيحي- الإسلامي وصورة لبنان الحضارية ورسالته الإنسانية". 
وإذ شجب بشدة "أعمال التخريب العنصرية هذه"، حضّ السلطات على "التحقيق بجدية في جرائم الكراهية هذه، وتقديم المسؤولين عنها والذين يحرضون عليها إلى العدالة".

من جهة أخرى، اتصل عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب ميشال موسى براعي ابرشية صيدا ودير القمر المارونية المطران مارون العمار، مستنكرا ً الاعتداء السافر على مدافن الطائفة في صيدا ، كما اتصل بالأجهزة الأمنية لمتابعة التحقيق والبحث عن الجناة والاقتصاص منهم . وقال موسى إن "صيدا سوف تبقى مدينة الشراكة والعيش الواحد".

كما دان عضو تكتل لبنان القوي النائب فريد البستاني الإعتداء على المدافن المسيحية في صيدا، معتبراً إياه غريباً عن أهل المدينة وأصالتهم وانتمائهم الوطني. ورأى في بيان، أن "هذا العمل الهمجّي إنما هو نتاج نفوس موتورة ومريضة، تحرّكها أيادي الشرّ التي تضمر العداء للبنان ووحدة أهله، وتستغل بعض أجواء التوتير لخدمة مشروعها هذا"، داعياً الأجهزة المعنية الى المسارعة للكشف عن ملابسات ما حصل ومحاسبة الفاعلين قطعاً لأي توظيف مسيء.