رئيس الرابطة المارونية يبحث عدة ملفات مع بو حبيب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022
رئيس الرابطة المارونية يبحث عدة ملفات مع بو حبيب

استقبل رئيس الرابطة المارونية خليل كرم في مقر الرابطة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب في حضور الرئيس السابق للرابطة النائب السابق نعمة الله أبي نصر وأعضاء المجلس التنفيذي.

ودعا كرم باسم الرابطة المارونية، كل الأطراف الحزبية والسياسية في الطائفة إلى نبذ خلافاتهم، وإيداع طموحاتهم الشخصية جانباً وإعطاء هدنة لألسنتهم، والاجتماع تحت مظلة بكركي ورعايتها للوصول إلى تصور مشترك لإنقاذ الجمهورية ووقف التدهور الهائل الذي أصاب الموارنة جراء خلافاتهم. وشدد على ضرورة التحرك قبل أن يفوت الأوان. بدوره، شكر بوحبيب رئيس الرابطة وأعضاء المجلس التنفيذي على دعوتهم له لعقد لقاء تشاور وحوار.

ترسيم الحدود البحرية
وأكد بو حبيب موقف لبنان الموحد، وخصوصاً الخط 23 وحقل قانا، مشيراًَ إلى أن المفاوضات مستمرة في انتظار أن يتبلغ لبنان الموقف الاسرائيلي من الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين الذي لم يتحدد موعد زيارته المرتقبة إلى بيروت بعد.
ملف النازحين السوريين
وأشار بو حبيب إلى وحدة الموقف اللبناني وقد أُلفت لجنة وزارية لمتابعة هذا الملف. وتطرق إلى اجتماع بروكسل ٦ الأخير، حيث طلب لبنان مساعدة الاتحاد الأوروبي على إعادة النازحين السوريين إلى بلادهم ووضع خارطة طريق تدريجية بالتعاون مع لبنان من شأنها تنظيم هذه العودة. وأوضح أن الدول العربية أيدت الموقف اللبناني، بعكس بعض الدول الأوروبية النافذة التي ما زالت تعارض وتطالب بدمج النازحين السوريين في المجتمع اللبناني.