الصين ترد على ادعاءات "ناسا"

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022
الصين ترد على ادعاءات "ناسا"

ردّت الصين على مزاعم وكالة "ناسا" الأمريكية بأن بكين لم تطلع الجانب الأمريكي على المكان المحتمل لسقوط حطام صاروخ "لونغ مارش-5 بي" الفضائي الصيني.

وفي حديثٍ صحفي قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان أنّ اتهامات المسؤولين الأمريكيين ليست مهنية ولا تستند إلى حقائق، لافتاً إلى أنّ موقع "China Manned Space" نشر على الإنترنت المعلومات المحدّدة في منتصف ليل 31 تموز/يوليو الماضي بتوقيت بكين، وأكّد أنّ الصين سعت على الدوام إلى الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي وفقاً للقانون الدولي والممارسات العرفية الدولية.

وفي شأن المرحلة العليا لصاروخ "لونغ مارش-5"، قال لي جيان إنّ السلطات المختصة في الصين تتعقبه عن كثب وتطلق المعلمات المدارية لبقايا الصاروخ على أساس يومي، وتتبادل المعلومات بطريقة مفتوحة وشفّافة في الوقت المناسب من أجل المجتمع الدولي.

يذكر أنّ الحكومة الصينية أعلنت أمس أن حطام صاروخ "لونغ مارش-5" سقط في البحر في الفلبين، وانطلق الصاروخ "لونغ مارش-5 بي واي 3"، الذي يحمل الوحدة المعملية "ونتيان" الصينية لمحطتها الفضائية، من موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية على ساحل مقاطعة هاينان الجزيرية جنوبي البلاد في 24 تموز/يوليو الجاري.