الصين: لن نسكت إذا زارت بيلوسي تايوان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
الصين: لن نسكت إذا زارت بيلوسي تايوان

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تان كيفي، اليوم، أنّ بلاده لن تقف مكتوفة اليدين إذا زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تايوان، لافتاً إلى أنها ستتخذ إجراءات حاسمة منعاً للتدخل الأجنبي في شؤون الصين الداخلية. وأضاف أنّ بكين دعت واشنطن إلى الوفاء بوعدها في شأن عدم دعم استقلال تايوان، وبشأن عدم زيارة بيلوسي إلى تايبيه.

واشنطن "تنتهك" مبدأ الصين

ورأى كيفي أنّ زيارة بيلوسي، ثالثة أهم شخصية في الحكومة الأميركية، تايوان تنتهك بشكل خطير مبدأ الصين، كما تخرق بنود البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، مشيراً إلى تضرر العلاقات العسكرية بين الصين والولايات المتحدة، ما يؤدي إلى تفاقم الوضع فيما يخص مضيق تايوان.

وكانت صحيفة عالمية قد قالت في وقت سابق، إن الصين أطلقت تحذيرات أقوى من ذي قبل ضد إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بشأن زيارة بيلوسي المقبلة لتايوان. ولفتت  إلى أنّ تصريحات بكين تشير إلى رد عسكري محتمل.

أول زيارة منذ 1997

ولم يحبّذ بايدن سابقاً، زيارة بيلوسي تايوان في الوقت الحالي. وذكرت أنباء حول هذه الزيارة، أنها ستثير احتجاجات وتنديدات من بكين، وتعد-في حال حصولها- الأولى من نوعها للجزيرة منذ العام 1997، من جانب من يَشغل منصب رئيس مجلس النواب الأميركي. وكان من المقرر إجراؤها في نيسان الماضي، لكن بيلوسي أصيبت بفيروس "كورونا"، وفقاً لمصادر رسمية، وتمّ تأجيل الزيارة إلى أجَل غير مسمى.