الصين: مدمرة أميركية انتهكت سيادتنا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
الصين: مدمرة أميركية انتهكت سيادتنا

أرسل جيش التحرير الشعبي الصيني اليوم، قواتاً بحرية وجوية إلى جزر "باراسيل" المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي لإبعاد مدمرة أميركية أبحرت قرب الجزر.

الموقف الصيني

بالتزامن قالت قيادة المنطقة الجنوبية بجيش التحرير الشعبي الصيني، إن تصرفات السفينة الأميركية انتهكت بشكل خطير سيادة الصين وأمنها من خلال الدخول غير القانوني إلى المياه الإقليمية للصين حول جزر باراسيل. وعرضت صوراً للسفينة الأميركية "بينفولد" مأخوذة من على ظهر الفرقاطة الصينية "شيانينغ". كما أكّدت القيادة أنّ الحقائق تظهر مرة أخرى أن الولايات المتحدة ليست سوى "صانع للمخاطر الأمنية في بحر الصين الجنوبي ومدمر للسلام والاستقرار الإقليميين".

الرّد الأميركي

من جهتها، قالت البحرية الأميركية إن المدمرة "بينفولد" أكدت "الحقوق والحريات الملاحية" في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر "باراسيل"، بما يتفق مع القانون الدولي. مضيفةً أنّ المطالبات البحرية غير المشروعة والشاملة في بحر الصين الجنوبي تشكّل "تهديداً خطيراً" لحرية البحار، بما في ذلك حرية الملاحة والطيران، والتجارة الحرة.

وفي ردّها على موقف الجيش الصيني قالت البحرية الأميركية إن البيان الصيني عن المهمّة "كاذب"، وهو الأحدث في سلسلة طويلة من الأفعال الصينية الرامية إلى "إساءة تفسير العمليات البحرية الأميركية" وتأكيد مطالبها المبالغ فيها وغير المشروعة على حساب جيرانها من دول جنوب شرق آسيا في بحر الصين الجنوبي، بحسب وكالة رويترز. ولفتت إلى أنّ الولايات المتحدة تدافع عن حقوق جميع الدول في التحليق والإبحار والقيام بكل ما يسمح به القانون الدولي "ولا شيء تقوله الصين غير ذلك سيردعنا عما نقوم به".

وكانت الصين قد استولت على جزر باراسيل من حكومة فيتنام الجنوبية في العام 1974، وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريباً، غير أن لكل من فيتنام والفلبين وماليزيا وتايوان وبروناي مطالب أيضاً بالسيادة متنافسة ومتداخلة في كثير من الأحيان.