الصين: سنلجأ إلى القوّة في الظروف القاهرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أغسطس 2022
الصين: سنلجئ إلى القوّة في الظروف القاهرة

وعدت الصين اليوم بألا تترك "أي هامش مناورة" لمؤيدي استقلال تايوان مؤكّدةً أن "استخدام القوة" لاستعادة الجزيرة ما زال مطروحاً "كملاذ أخير".

الكتاب الأبيض

ونشر "مكتب شؤون تايوان" الهيئة الحكومية الصينية "كتاباً أبيض" يشرح بالتفصيل كيف تخطّط بكين لاستعادة السيطرة على الجزيرة عبر حوافز اقتصادية، وجاء في الوثيقة أنّ الصين على استعداد لخلق مساحة واسعة من أجل تحقيق إعادة توحيد على نحو سلمي، وأضافت أنّها لن تترك أي هامش مناورة للأعمال الانفصالية التي تهدف إلى استقلال زائف لتايوان أيّاً كانت، وقالت بكين في "كتابها الأبيض" وهو الأول حول هذا الموضوع منذ العام 2000، إنّها ليست ملتزمة بالتّخلي عن "استخدام القوة"، وأوضحت أنه يمكن استخدام القوة كملاذٍ أخير، في ظروف قاهرة.

ويأتي هذا التحذير الجديد بعد مناورات عسكرية صينية مكثفة جرت في الأيام الأخيرة حول الجزيرة رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايبيه، وتعتبر الصين تايوان التي يبلغ عدد سكانها حوالي 23 مليون نسمة جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها لم تنجح بعد في إعادة توحيده مع بقية البلاد منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في العام 1949.

يذكر أنّ الكتاب الأبيض يتضمّن وعوداً بازدهار اقتصادي بعد "إعادة التوحيد"، إذ تقترح الصين تعزيز العلاقات الثقافية، والعلاقات في مجال الضمان الاجتماعي والصحّة وحتى تعزيز "التكامل" الاقتصادي بشكل أفضل خصوصاً عبر اتباع "سياسات تفضيلية".

الصين تنهي مناوراتها حول تايوان

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الصيني، اختتام مناوراته العسكرية التي نفّذها حول تايوان، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة، لكنه تعهّد بمواصلة دوريات منتظمة قربها، وأفاد البيان الذي أصدرته قيادة المسرح الشرقي في الجيش الصيني، أنّه "أتمّ بنجاح" مهمات مختلفة حول تايوان، مضيفاً أن قواته ستراقب عن كثب تغيّرات الأوضاع في مضيق تايوان، وتنفذ دوريات بانتظام وتواصل تنفيذ تدريبات عسكرية، كي تكون جاهزة للقتال.

وأفادت وكالة "رويترز" بأن حوالي 20 سفينة، تابعة للبحريّتين الصينية والتايوانية، واصلت انتشارها قرب "خط الوسط" لمضيق تايوان، حتى صباح اليوم، وأضافت أن سفناً حربية صينية واصلت أيضاً تنفيذ مهمات قبالة الساحل الشرقي لتايوان.

يشار إلى أنّ وزارة الدفاع التايوانية أعلنت عبور 17 مقاتلة صينية الخط الفاصل في مضيق تايوان.