ترويج إسرائيلي لحل بحري مع لبنان قريباً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022 آخر تحديث: الخميس، 28 يوليو 2022
ترويج إسرائيلي لحل بحري مع لبنان قريباً

أشارت وسائل إعلام عبرية إلى أن مسؤولين في إسرائيل يعتقدون أن الخلاف البحري مع لبنان على وشك الانتهاء والتوصل إلى الحل. ولفتت  إلى أنه من المتوقع أن يصل المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين إلى لبنان الأسبوع المقبل، حاملاً معه إطار العمل لاتفاق، والذي سيكون في الواقع بمثابة حل وسط بين مطالب كل من إسرائيل ولبنان، وستكون منصة غاز كاريش مدرجة في أراضي إسرائيل، وستقوم الشركة نفسها بالتنقيب في كل من إسرائيل ولبنان، على ما ذكرت المصادر نفسها.

جميع حقول الغاز مهددة

وكانت السلطات اللبنانية قد اعترضت في الشهر المنصرم على وصول سفينة، تديرها شركة "إنرجيان" ومقرّها لندن، إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​لاستثمار حقل "كاريش"، في المنطقة البحرية المتنازع عليها مع لبنان.

وكان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، قد وجه تهديدات إلى إسرائيل بشأن النزاع الحدودي البحري، مشيراً إلى أن ليس فقط منصة غاز "كاريش" مهددة، ولكن جميع حقول الغاز الإسرائيلية في مياه البحر الأبيض المتوسط.

رد قاسٍ على الحزب

وفي السياق نفسه، أفادت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل بعثت خلال الأيام الأخيرة رسائل تحذيرية إلى حزب الله عبر قنوات دبلوماسية وعسكرية استعداداً لتشغيل منصة "كاريش"، وهدّدت بأنه إذا حاوله مهاجمة المنصة مجدداً، سيكون الرد قاسياً.