العلاقات اللبنانية الأميركية في لقاء بو حبيب والسفير غبريال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2022
العلاقات اللبنانية الأميركية في لقاء بو حبيب والسفير غبريال

بحث وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، مع رئيس مجموعة العمل الأميركية من أجل لبنان السفير إدوارد غبريال، في العلاقات اللّبنانية الأميركية. وأكّد غبريال على ضرورة العمل لتمتين الشراكة بين لبنان والولايات المتحدة.

الوضع في لبنان

وكشف غبريال عن أنّه تعمّقت المجموعة في لقاءاتها مع صانعي القرار ومسؤولين في الحكومة اللبنانية وبرلمانيين، في درس الوضع اللّبناني، مشدّداً على ضرورة التحرّك سريعاً لإنقاذ البلد. كما حثّ المسؤولون على العمل بشكل عاجل لملاقاة مطالب صندوق النقد الدولي، من خلال الإصلاحات بغية التعافي الاقتصادي. 

ترسيم الحدود البحريّة

ولفت غبريال إلى أنّه تمّ عرض مسألة ترسيم الحدود البحرية، معتبراً أنّها قرار سيادي يعود للبنان. كما رأى أنّها فرصة للبنان، مشيراً إلى أنّ هذه الفرصة ستقفل، وأنّه لن يكون هناك فرصة أخرى لتسوية المسائل بين البلدين لقرون. وأكّد أنّه في حال عدم استغلال هذه الفرصة، لن يكون لبنان قادرا على تطوير المنطقة في المنطقة المتنازع عليها ولن يكون هناك من شركات ستأتي للتنقيب في المناطق المتنازع عليها، آملاً الاستفادة من الفرصة المتاحة الآن من ضمن قرار سيادي، لوضع تصور للتسوية عبر التفاوض تضمن مصلحته. 

وشدّد غبريال على دعم لبنان في هذا المسار. وطلب ممّن التقاهم أن يجتمعوا معاً من أجل صالح بلدهم وأن يضعوا اختلافاتهم جانباً. وأفاد بأنّ المجموعة ستعود إلى الولايات المتحدة بانطباعات جيدة وسترفع تقريرها بناء على ذلك.