بو صعب: الموقّف اللّبناني الموحّد زاد من قوّة لبنان

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
بو صعب: الموقّف اللّبناني الموحّد زاد من قوّة لبنان

أكّد نائب رئيس مجلس النواب إلياس أبو صعب​، أن "ما طرح من الجانب اللّبناني أمام هوكشتاين زاد من قوة موقف لبنان، مشدّداً على أنّ "الأخطاء تحصل وكان هناك عدم تنسيق سابقاً لكن الموضوع اختلف اليوم وعلى اللبنانيين أن يتأكدوا أن لا أحد من المسؤولين سيفرط بحقوق لبنان". كما لفت إلى أنّه غير مكلّف بالترسيم وليس من يفاوض على الخطوط، إنما عمله دبلوماسي فقط. 

وقال بو صعب: "شجعنا المبعوث الأميركي الخاص للطاقة الدولية آموس هوكشتاين،​ على القدوم إلى لبنان لأن ثمة قراراً على الجانب اللبناني اتخاذه في ملف الترسيم"، مُعتبراً أننا وصلنا إلى "مرحلة حساسة" في موضوع ترسيم الحدود. كما رأى أنّ هناك أملاً بالوصول إلى نتيجة. وشدّد على أنّ "خيار الحرب لا مصلحة لنا فيه وكذلك للعدو الإسرائيلي".

وأضاف بو صعب: "أنا لم أكلّف بموضوع الاستشارات النيابيّة الملزمة ولم أبدأ بالحديث عن هذا الملف". وكشف أنّه ليس لديه مرشح لرئاسة الحكومة بعد، قائلاً: "من سأسميه يجب أن يتمتّع بمواصفات معينة، أبرزها أن يكون هناك توافق عليه وأن لا يكون استفزازياً للطائفة السنيّة، وأن يكون قادراً على التواصل مع الخارج وخاصة مع الدول العربية". واعتبر أنّه "يجب علينا الخروج من التجاذبات السياسية واتفاق الإطار سيحدد نهاية ملف الترسيم".