"الكتائب": اتفاق استخراج النفط لا يبرّئ المنظومة الحاكمة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022
"الكتائب": اتفاق استخراج النفط لا يبرّئ المنظومة الحاكمة

اعتبر المكتب السياسي ​الكتائبي خلال اجتماع عقده برئاسة رئيس الحزب النائب ​سامي الجميل، أن الاتفاق الذي فاوض عليه ​حزب الله​ وحلفاؤه بدون إطلاع ممثلي الشعب اللبناني عليه لا يجوز أن يهرب تهريباً. وأكد أنه لا بد من إحالته على ​مجلس النواب​ الذي تناط به الموافقة على هذا النوع من الاتفاقات بالاستناد إلى المادة 52 من الدستور، التي تشير حرفياً إلى أن "المعاهدات التي تنطوي على شروط تتعلق بمالية الدولة والمعاهدات التجارية وسائر المعاهدات التي لا يجوز فسخها سنة فسنة، فلا يمكن إبرامها إلا بعد موافقة مجلس النواب".

وشدد حزب الكتائب في بيان صدر بعد الاجتماع، على أن اتفاق استخراج ​النفط​ بين ​لبنان​ وإسرائيل لن يشكل صك براءة لهذه المنظومة الحاكمة، التي أمعنت في إفقار اللبنانيين وإدخالهم في الأزمات المتتالية، وهي لا تملك الحق بتمنين اللبنانيين بأنها حققت لهم انتصاراً تاريخياً من شأنه محو أخطائها وارتكاباتها. 

 وأضاف البيان أن "الكتائب" يتابع عن كثب المشاورات الجارية حول الاستحقاق الرئاسي المرتقب، ويواصل الجولات التشاورية مع مختلف الكتل النيابية التي تسعى إلى إيصال رئيس إنقاذي، وجدد التزام الحزب وسعيه لانتخاب رئيس يملك تصوراً واضحاً لكيفية مقاربة كل الملفات، ويملك الجرأة الكافية لوضعها على طاولة البحث بدون مماطلة أو تهرب من المسؤوليات.