اتفاقٌ بين السعودية والكويت لتطوير حقل الدرة النفطي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 ديسمبر 2022
اتفاقٌ بين السعودية والكويت لتطوير حقل الدرة النفطي

وقّع الجانبان الكويتي والسعودي مذكرة تفاهم لتطوير حقل الدرة الواقع في المنطقة المغمورة والمحاذية للمنطقة المقسومة بين البلدين.  ووقع المذكرة، كل من الشركة الكويتية لنفط الخليج، وشركة أرامكو السعودية لأعمال الخليج، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير النفط بدر الملا، ووزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، في مؤسسة البترول الكويتية.

وقال الرئيس التنفيذي لنفط الخليج بالوكالة خالد العتيبي، إن برنامج تطوير الدرة المشترك يهدف إلى إنتاج الغاز غير المصاحب بكميات إجمالية تعادل مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً، إلى جانب 84 ألف برميل يومياً من الغاز المسال. وأضاف أن المذكرة تتضمن إجراءات تطوير الحقل، المترتبة على تطبيق البنود المنصوص عليها في محضر الاجتماع الوزاري، وإعادة تقييم واستكمال الدراسات الهندسية لمشروع الدرة، وتشكيل فريق فني مختص لتنفيذ المشروع.

وفي آذار الماضي، أعلن البلدان اتفاقاً لاستغلال الحقل بموجب مذكرة وقعاها في كانون الثاني العام 2019، مما أثار حفيظة إيران التي زعمت أن أجزاء من الحقل تقع في مناطق إيرانية متنازع عليها مع الكويت والسعودية، غير أن الخارجية الكويتية أكدت أن إيران ليست طرفاً في الحقل، داعية إياها إلى التفاوض على ترسيم الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة.

وفي أيار الماضي، أعلنت طهران أن مفاوضات بدأت بالفعل مع الكويت، المفوضة من قبل السعودية، للتفاوض باسم البلدين حول الأزمة. وبعد ذلك بأيام، أعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي، أن بلاده ستستكمل دراسات شاملة في الحقل، تمهيداً لبدء تركيب منصات حفر والقيام بدراسات زلزالية.