في "يوم الشلل".. الكنيست يصادق على قانون يحمي نتانياهو

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023 آخر تحديث: الجمعة، 24 مارس 2023
في "يوم الشلل".. الكنيست يصادق على قانون يحمي نتانياهو

صادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون أساس الحكومة، الذي يمنع عزل رئيس حكومة من منصبه، والإعلان عن تعذره عن القيام بمهامه، وهو القانون الذي يحصّن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، الذي يحاكم بتهم فساد وخيانة الأمانة.

وتمّت المصادقة على القانون بأغلبية 61 من أعضاء الكنيست الذين أيّدوه، فيما عارضه 47 عضواً، حيث تغيب عن جلسة المصادقة عضو الكنيست عن حزب الليكود، دافيد بيتان، ودافيد أمسالم، كما تغيب عن الجلسة عضو الكنيست عن شاس موشي أبوطبول، لكن هذا التغيّب عن الجلسة لم يكن لأسباب تتعلق بخلافات داخل الإئتلاف الحكومي، بحسب ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان".

وتمت المصادقة على مشروع القانون الذي قدمه رئيس الإئتلاف أوفير كاتس، من حزب الليكود، وبرئاسته، ويقضي بمنع المستشارة القضائية للحكومة من الإعلان عن تعذر رئيس الحكومة عن القيام بمهامه، وتنحيته من منصبه.

وينصّ هذا التعديل على أن الإعلان عن التعذر يكون فقط في حالة عدم قدرة جسدية أو نفسية لرئيس الحكومة من القيام بمهامه. وفي هذه الحالة، يتعين على رئيس الحكومة نفسه الإعلان عن تعذره أو من خلال تصويت في الحكومة وتأييد 75% من الوزراء للتعذر.

كذلك ينص التعديل على أن المحكمة العليا لا يمكنها النظر في التماس يطالب بالإعلان عن التعذر أو المصادقة عليه، هذا على الرغم من أن المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، غالي بهاراف - ميارا، قد أعربت عن معارضتها لمنع المحكمة من القيام برقابة قضائية، والتعبير عن موقفها القانوني في هذا الشأن.

وبالتزامن، تستمر الاحتجاجات في إسرائيل بشكل كبير ضد خطة "الإصلاح القضائي" التي تسعى الحكومة الإسرائيلية إلى تمريرها في الكنيست، فيما يتجهز منظمو الحراك اليوم الخميس إلى "يوم الشلل".

ويعدّ منظمو الحراك، نشاطات احتجاجية هي الرابعة بالترتيب التي تتخذ عنوان "يوم الشلل"، حيث يتهيأون للتظاهر في عدد من المواقع والمدن بين وقفات احتجاجية ومسيرات وقوافل. ومن المقرر أن تكون أبرز تلك المسيرات في مدينة بني براك بتمام الساعة السابعة مساء.

وأفاد الإعلام العبري، بأنّ الاحتجاجات ستنطلق اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً بمسيرات يشارك فيها الأولاد إلى جانب الأهالي وتشتمل على محطات توقيع وثيقة الاستقلال التي يعتبرها معارضو الإصلاح القضائي أساس التشريع والبوصلة التي توجه عمل القضاة في إسرائيل وهو النهج الذي تم اتباعه منذ تأسيس إسرائيل.

وذكرت قناة "I24" أنّه سيتم في تمام التاسعة صباحاً عرض بشري يصوّر حافلة وقطار يخضعان لنظام الفصل الجندري في محاولة لرفع الوعي تجاه التقهقر الذي قد يصيب المنظومة القضائية فيما خص مكانة المرأة وحقوق النساء بحال تم إقرار الخطة القضائية المثيرة للجدل والانقسام.