حاصباني: المهم أن يحمي "الكابيتال كونترول" المودعين

  • تاريخ النشر: السبت، 17 ديسمبر 2022
حاصباني:  المهم أن يحمي "الكابيتال كونترول" المودعين

 اعتبر عضو تكتل الجمهورية القوية النائب غسان حاصباني، أنه ليس من المهم فقط إقرار قانون ‎"الكابيتال كونترول"، بل المهم أن يحمي ما تبقى من الأموال كي تستخدم في التعافي. وأشار إلى أن الاستثناءات الفضفاضة في هذا القانون تفرغه من مضمونه ودوره، لافتاً إلى أن هذه الخطة يجب أن تأتي ضمن سلة متكاملة تضم إعادة التوازن المالي وإعادة هيكلة المصارف. 

ولفت إلى أن المطلوب ليس إعفاء المصارف من مسؤوليتها تجاه المودعين، بل المهم ألّا يتضرّر المودع من "الكابيتال كونترول"، مشدداً على ضرورة وضع ضوابط فعليّة عبر إقرار القوانين لعدم هدر أي أموال تأتي من صندوق النقد ومن غيره.

وأكد حاصباني ضرورة الحفاظ على النظام المالي، معتبراً أن توزيع المسؤوليات أمر أساسي، "فلا يمكن تبرئة الدولة من مسؤولية سد جزء من الفجوة المالية القائمة"، وقائلاً إن مصرف لبنان يتحمّل مع الدولة جزءاً من المسؤولية وكذلك المصارف.

وشدد على ضرورة إنشاء مؤسسة مستقلة لإدارة أصول الدولة كي لا تبقى تحت سلطة السياسيين المستفيدين، على أن تدير هذه الأصول بشكل منتظم وشفاف وبعيداً من مصالح السياسيين، وعلى أن يخصص جزء من أرباح هذه الأصول لصندوق إعادة تكوين الودائع.