فولودين: "الناتو" لن يحمي السويد وفنلندا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يوليو 2022
فولودين: "الناتو" لن يحمي السويد وفنلندا

أشار رئيس ​مجلس الدوما الروسي​ ​فياتشيسلاف فولودين​، إلى أن نشر قواعد ​"الناتو"​ على أراضي ​فنلندا​ والسويد​، لن يحمي هاتين الدولتين، بل على العكس سيعرض مدن البنية التحتية العسكرية للخطر.

ولفت عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن رئيس بلدية لابينرانتا الفنلندية كيمو ياراك، يعتقد أن مثل هذا الأمر من شأنه أن يخلق إحساساً بالأمان، موضحاً أنه مخطئ، وأنه في حالة اندلاع أعمال عسكرية، يتم توجيه الضربات بشكل أساسي إلى البنية التحتية العسكرية للعدو.

ووقع في مدريد وزراء خارجية تركيا والسويد وفنلندا، جاويش أوغلو، وآن ليندي وبيكا هافيستو، بحضور الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبيرغ، على اتفاق يزيل العوائق أمام دخول الدولتين إلى الحلف. وينص الاتفاق على إقامة تعاون مع أنقرة في مكافحة الإرهاب، وخاصةً ضد حزب العمال الكردستاني وفروعه. وطالبت السلطات التركية في البداية بالتزامات مكتوبة من السويد وفنلندا في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب. وفي هذا السياق، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس الماضي، أن السويد وعدت بتسليم 73 شخصاً متورطين في أنشطة إرهابية إلى أنقرة.

وكانت السلطات الفنلندية والسويدية، قد قدمت في 18 مايو/أيار طلباً رسمياً للانضمام إلى "الناتو"، وكان من المفترض أن يتلقيا دعوة للانضمام إلى قمة الحلف في مدريد، إلا أن أنقرة عارضتها.