بيونغ يانغ ترفض انتقادات واشنطن

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أغسطس 2022
بيونغ يانغ ترفض انتقادات واشنطن

نبّهت كوريا الشمالية الولايات المتحدة من أنها لن تسمح بأي انتهاك لحقوقها السيادية، ولن تتهاون مع انتقادات واشنطن لبرنامجها النووي، كما وصفتها بأنها محور انتشار الأسلحة النووية.

 جاء ذلك في بيان أصدرته البعثة الدائمة لكوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة، تزامناً مع اجتماع دبلوماسيين في نيويورك في مؤتمر للأمم المتحدة لمدة شهر، لمراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

بيلوسي في كوريا الجنوبية

في سياق متّصل، صدر بيان مشترك عقب اجتماع رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، ورئيس الجمعية الوطنية في سيول كيم جين بيو، خلال زيارتها كوريا الجنوبية، أعربا فيه عن قلقهما من تزايد التهديدات النووية والصاروخية لبيونغيانغ. كما جاء فيه أنهما اتفقا على دعم جهود الحكومتين لتحقيق نزع السلاح النووي الفعلي والسلام، بالتعاون الدولي والحوار الدبلوماسي، وتوفير الردع ضد الشمال.

كما ناقشت بيلوسي مع كيم، سبل تعزيز التعاون في قضايا الأمن الإقليمي والاقتصاد والمناخ.

زيارة حدود الكوريتين

وفي السياق نفسه، أعلن مسؤول كوري جنوبي أن بيلوسي تخطط لزيارة المنطقة الأمنية المشتركة بالقرب من الحدود شديدة التحصين بين الكوريتين، اليوم، حيث تنفذ دوريات مشتركة تابعة للأمم المتحدة، والكوريتين الشمالية والجنوبية.

وأشار مكتب رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، إلى أنه في إجازة، ولن يجتمع مع رئيسة البرلمان الأميركي اليوم، لكنه سيتحدث معها عبر الهاتف.

وفي حال تمت هذه الزيارة، ستكون بيلوسي أعلى مسؤول أميركي يزور المنطقة بعد الرئيس السابق دونالد ترامب.