المكسيك تعلن موقع أوتومي أول نصب تذكاري قديم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
المكسيك تعلن موقع أوتومي أول نصب تذكاري قديم

أعلن معهد الآثار INAH،  أن موقعاً مكسيكياً قديماً يزيد عمره عن 1000 عام تم إعلانه كأول منطقة أثرية في البلاد منذ عقد، على الرغم من عدة سنوات من التخفيضات الحادة في الميزانية للبحوث الأثرية. كانيادا دي لا فيرجن، هو الاسم الحديث لمركز احتفالي قديم في أوتومي، يقع بالقرب من المدينة الجبلية والوجهة السياحية لسان ميغيل دي أليندي. ويتميز موقع ما قبل اللاتينيين بمجمع معبد حجري كبير وهياكل أخرى، يتماشى العديد منها مع الأجسام الفلكية، ويعتقد أنه وصل إلى ذروته حوالي 600-900 بعد الميلاد، في وقت واحد مع العشرات من ذكريات المايا الرئيسية.

شدد معهد الآثار على تصنيف الموقع كنصب أثري محمي، وهو الأول في ظل حكومة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، التي خفضت ميزانيات أبحاث الآثار على مدى السنوات القليلة الماضية كجزء من حملة تقشف. يوفر الإعلان، الممنوح بموجب مرسوم رئاسي، الحماية من التنمية التجارية ومشاريع البناء الأخرى.

كانت مستوطنات أوتومي القديمة تتجمع في الغالب حول ولايات بويبلا وهيدالغو وغواناخواتو في وسط المكسيك، حيث تقع كانيادا دي لا فيرجن، قبل أن يتم غزوها من قبل الأزتيك في القرن الرابع عشر ودمجها في إمبراطوريتهم المترامية الأطراف. يعتقد العلماء أن النسخة القديمة من لغة أوتومي، والتي لا تزال سارية حتى اليوم، ربما كانت اللغة التي يتم التحدث بها في تيوتيهواكان، المدينة القديمة بالقرب من مكسيكو سيتي وموطن الأهرامات والمعابد الشاهقة.