معجب يجمع أجهزة كومبيوتر "آبل" القديمة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022
معجب يجمع  أجهزة كومبيوتر "آبل" القديمة

يعتبر الهندي الأصل جيمي غريوال، البالغ من العمر 44 عاماً،   واحداً من أشد المعجبين بمنتجات شركة "آبل"، إذ قضى سنوات في جمع واستعادة أجهزة كومبيوتر "آبل" القديمة وملحقاتها، لإنشاء ما يطلق عليه واحدة من "المجموعات الخاصة الأكثر شمولاً من أجهزة كومبيوتر آبل القديمة وملحقاتها في العالم".

تتكوّن المجموعة المتراصة في ما كان سابقاً غرفة خادم صغيرة (سيرفر) في شركة بدبي، من زهاء 200 جهاز كمبيوتر أنتجتها شركة آبل بالإضافة إلى العديد من الملحقات التي أنتجت خلال العقود الثلاثة الأولى للشركة.

من بين "مجموعة آبل" الخاصة به، جهازا كومبيوتر (آبل 1) عتيقان، تمكّن من الحصول عليهما في السّنوات الثلاث الماضية من مسؤول تنفيذي في شركة خدمات نفطية.

وقال غريوال إنّه "يمكن لهذا الكومبيوتر عرض الأحرف الكبيرة فقط، وليس الأحرف الصغيرة. وأضاف أن "الشيء الآخر المثير للاهتمام هو أنه لم يكن هناك مفتاح حذف، ولا طريقة لحذف الأحرف لأنه كان يقدّم نوعاً من تدفّق المعلومات في اتجاه واحد من لوحة مفاتيح الجهاز إلى الشاشة".

وسيعرض غريوال أحد الجهازين للبيع في مزاد على موقع (إيباي)، ويعتزم استخدام العوائد لتنظيم معارض مؤقّتة في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، لإتاحة الفرصة للجمهور لمشاهدة المجموعة.

وكانت الفرصة مؤاتية لغريوال للقاء المؤسّس المشارك لشركة "آبل" ومصمم جهاز (أبل 1)، ستيف وزنياك، خلال فعاليّة محدودة في دبي العام الماضي. ووقع وزنياك على الكومبيوتر الذي سيطرح للبيع في المزاد.وأشار  إلى أن هذا المصمم كان متفاجئاً قليلاً، خلال الفعاليًة في دبي، حيال رؤية شخصٍ ما يتوجّه إليه ويخرج جهاز (آبل 1) الأصلي من الحقيبة. وأضاف أنّه "وقّع على هذا الكومبيوتر والآخر الذي سيتم طرحه للبيع بالمزاد. يمكنك رؤية توقيعه هنا على لوحة الجهاز، هذا تحديداً سيظل في مجموعتي حتى النهاية. أنا متعلق به جداً، ويعني لي الكثير. وآمل أن أعرض هذا في مكان ما في القريب العاجل".