خضر: عدد النازحين في قضاء بعلبك أكبر من عدد اللبنانيين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مارس 2023 آخر تحديث: الخميس، 30 مارس 2023
خضر: عدد النازحين في قضاء بعلبك أكبر من عدد اللبنانيين

كشف محافظ بعلبك - الهرمل بشير خضر أن قضاء بعلبك، أكبر قضاء في لبنان، فيه عدد النازحين السوريين أكبر من عدد المقيمين اللبنانيين، لافتاً إلى عمل الجيش عند الحدود، وموضحاً أن تفلت المعابر غير الشرعية والتهريب ليس تقصيراً من الأجهزة الأمنية والجيش، "فهم يقومون بأقصى واجباتهم".

وقال في حديث إذاعي: "لا أحمل النازحين مسؤولية الأزمة التي نعيشها، فنحن نتحمل الجزء الأكبر منها، لكن النزوح فاقم منها"، لافتاً إلى أن حجم الدعم الذي حصل عليه كان مفاجئاً بالنسبة له والقطاع العام يتحمل أعباء متعلقة بالنزوح.

في إطار متصل، أعلن رئيس اتحاد بلديات دير الأحمر جان فخري أنهم قاموا بمسح جغرافي للتثبت من وضعية النازحين في المنطقة، وتبين لهم أن نسبة الأعمار من صفر إلى 18 سنة بلغ 1782، موضحاً أن هذا الرقم يشير إلى الارتفاع الكبير لعدد الولادات بين النازحين. وأضاف أن خطة النزوح بحاجة إلى خطة استراتيجية موحدة.

وأكّد فخري في حديث إذاعي أنّه لا يمكن للبلديات تأمين الصمود الاجتماعي للأهالي أو للنازحين لأنها تتكبد أعمالاً متنوعة متعلقة بإصلاح شبكات الكهرباء والمياه. ودعا الجهات المانحة إلى تقديم الدعم وفقاً لمعيار النزوح لأن الملف هو "قنبلة موقوتة".

من جهته، قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين: "هناك استنسابية في تطبيق القوانين ، ويجب تطبيق المعايير الدولية، كاشفاً أنه "تم سحب ملف النازحين منه لأنه حقق إنجازاً مع الدولة السورية، ومتهماً رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي "بالتعطيل لأن لم يأخذ القرار".