حجّار: النازحون السوريون قنبلة موقوتة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2022
حجّار: النازحون السوريون  قنبلة موقوتة

قال وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور حجار إن النازحين السوريين في لبنان قنبلة موقوتة ستصبح عند الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن الأمم تساهم بإبقائهم في البلاد، وأضاف أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لا تستطيع تأمين الدعم لكل النازحين وفي الوقت نفسه لا تشجعهم على العودة وهذا يطرح تساؤلات بالسياسة. 

وسأل حجار:" كم من المليارات صُرفت على تعليم النازحين في وقت نرى أن غالبية الأولاد بدون مدارس، فأين الأموال؟"، كذلك لفت إلى حال المخيمات السيئ، حيث توجد "آفات اجتماعية نفسية بيئية صحية اقتصادية، وستشكل انفجاراً في المستقبل في لبنان".

ورأى وزير الشؤون الاجتماعية أن قرار العودة ليس بيد النازحين، معتبراً أنهم يعيشون وسط أفكار وشائعات بأنهم في حال عادوا إلى سوريا سيُقتلون، لافتاً إلى انتهاء الحرب في سوريا وزيارة بعض العائلات بلادهم وعودتهم إلى لبنان من وقت لآخر، وشدد على أن من يذهب إلى سوريا ويعود يُفترض أن يفقد صفة النازح.

وأقرّ حجار بوجود أخطاء في الخطة، قائلاً إن الخطأ الأكبر الظاهر اليوم، هو أن النازحين السوريين موجودون اليوم في لبنان، في 1050 بلدة من أصل 1150، مشيراً إلى عدم قدرة الدولة على حصرهم في مخيمات على الحدود.