انتعاش الاقتصاد الصيني سيرفع أسعار الغاز

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يناير 2023
انتعاش الاقتصاد الصيني سيرفع أسعار الغاز

أشارت شركة "وودسايد إنرجي" "Woodside Energy Group Ltd" أكبر شركة مصدرة للغاز الطبيعي في أستراليا إلى أن الانتعاش الاقتصادي للصين قد يبقي سوق الغاز الطبيعي ضيقة خلال العام الجاري.

ولفتت الرئيسة التنفيذية للشركة ميغ أونيل إلى أن التأثير الحقيقي وتداعيات تخلي بكين عن سياسة "صفر كوفيد" لم تظهر بعد. ويتوقع ارتفاع واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال التي شهدت تراجعاً جزئياً خلال العام الماضي بسبب سياسة كوفيد المتشددة.

وأوضحت أونيل في مقابلة اليوم الأربعاء أن سوق الغاز الطبيعي المسال تشهد حالة كبيرة من عدم اليقين، بينما يُنظر إلى عوامل مثل النشاط الاقتصادي الصيني. كما اعتقدت أنه بعد رأس السنة الصينية الجديدة ستبدأ في رؤية ما سيحدث في الصين، وما يعنيه ذلك بالنسبة للطلب على الغاز الطبيعي المسال.

وقد تراجعت أسعار الغاز الطبيعي بشكل كبير في آسيا وأوروبا من مستويات قياسية مرتفعة سجلتها خلال العام الماضي، بعد أن شهدت المنطقة فصل شتاء أكثر دفئاً واعتدالاً من المعتاد وجهود الحكومة الرامية للحد من الاستهلاك، مما ساهم في الحد من مخاوف نقص الوقود العالمي. لكنَّ الانتعاش القوي في الطلب الصيني قد يؤدي إلى ضيق السوق مرة أخرى، مما قد يعزز بدوره ارتفاع أسعار الغاز.