قطر تستضيف فعاليات اليوم الدولي للقاضيات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 مارس 2023
قطر تستضيف فعاليات اليوم الدولي للقاضيات

 أحيا المركز الدولي لعلوم الإنسان - اليونسكو بيبلوس، اليوم الدولي للقاضيات واليوم العالمي للمرأة ٢٠٢٣، من خلال رعايته المؤتمر الإقليمي الذي بادرت إلى تنظيمه مديرة المركز دارينا صليبا أبي شديد بالتعاون مع كليّة القانون في جامعة قطر، وبالشراكة مع مؤسسة كونراد أديناور – برنامج حكم القانون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعنوان "المرأة العربية في القضاء: الإنجازات والتحديات"، في ٨ آذار  في مبنى كلية القانون - جامعة قطر.
استضاف المؤتمر شخصيات وزارية قطرية وعربية بالإضافة إلى كوكبة من النساء والرجال في السلك القضائي العربي، وأكاديميين اختصاصيين في العدل والقانون وذلك لتعزيز الاستراتيجية وتمكين المرأة في القضاء.

وتناول المؤتمر كل الإنجازات التي أنجزتها المرأة العربية في القضاء والتحديات وسبل تخطيها وتجاوزها. وتحدثت القاضيات المشاركات في المؤتمر عن تجربتهنّ في القضاء والتحديات التي تواجه المرأة في العمل القضائي.  

قطر تستضيف فعاليات اليوم الدولي للقاضيات

وتوقفت مديرة المركز في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية، أمام منحوتة سيدة العدل التي أصبحت رمزاً للعدل في أصقاع الأرض كافة، وربطت ميّزاتها وتفاصيلها بمواصفات المرأة العربية التي أبدعت في كل الميادين، مؤكدةً أن المرأة لن تتراجع عن حقّها في المساواة خاصةً في القضاء وشأنها شأن الرجل.

وأضافت: "نحن هنا اليوم في اليوم الدولي للقاضيات، ننظر لهامات لن تكون مجرد قاضيات عاملات، بل نساءً وقفن وأثبتن معرفتهنَ بالحق وعدم التخاذل، شهَرْن سيف العدالة  لتضعن الحقيقة حيث الضلال، والمرأة العربية ليست ٍمعصوبة العينين في القضاء، بل هي متحرّرةُ الرؤيا والروح التي ستُضفي على القوانين والشرائع عدلاً واستقامة."

قطر تستضيف فعاليات اليوم الدولي للقاضيات

قطر تستضيف فعاليات اليوم الدولي للقاضيات

وفي الختام كانت هناك توصيات سيعتمدها المركز وجامعة قطر لرفعها إلى الوزارات المختصة في الحكومة القطرية كما في الحكومات العربية.