القبيات تستضيف مهرجان ريف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 أغسطس 2022
القبيات تستضيف مهرجان ريف

تستضيف بلدة القبيات الدورة الرابعة من مهرجان ريف "أيام بيئية وسينمائية"، ابتداءً من 1 إلى 4 أيلول، في معمل الخرير التراث. وأشار مدير المهرجان ورئيس مجلس البيئة القبيات-عكار و"بيروت دي سي" أنطوان ضاهر إلى أن مختلف القوى تجتمع لتحقيق هذه المهمة وللبحث في مسائل نراها ملحّة كموضوع الأشجار وسبل التضامن، خاصة في الظروف الصعبة،  كما أكد قناعته بالحفاظ على الغابات، لافتاً إلى أن أنواع الأشجار يمكنها محاربة تغيّر المناخ وحماية التنوع البيولوجي. 

وستعرض أفلام محلية ودولية، تلقي الضوء على موضوع الأشجار. كذلك ستجري مسابقة للأفلام القصيرة تحت شعار "التضامن"، وسيتم اختيار أفلام لمخرجين شباب تحاكي واقع العمل الجماعي الفعّال، للتكيّف مع الاضطرابات الاجتماعية والبيئية الناشئة. كذلك ستقام ورشة تدريب على إنجاز أفلام مدّتها دقيقة واحدة.

وبالنسبة لقائمة الأفلام المختارة في المهرجان، فهي: "شجرة السنديان" لميشيل سيدو ولوران شاربونييه، و"كوستا برافا لبنان" للمخرجة اللبنانية منية عقل، و"الغريب" لأمير فخرالدين، والحياة السرية للأشجار "The Hidden Life of Trees" للمخرج يورغ أدولف ويان هفت، والإقليم" "The Territory" لأليكس ريتز، وترويض الحديقة" "Taming the Garden" لسالومي جاشي، ومياه باستازا "Waters of Pastaza" لإيناس ألفيس، وحلّ الظلام "Then Came Dark" لماري روز أسطا، وجاكوب والكلاب المتكلّمة لإدموندز جانسون، بالإضافة إلى الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة حول موضوع التضامن، وهي: "الجمعيّة" لريم صالح، و" تأتون من بعيد" لأمل رمسيس، و"بمشي وبعدّ" لسينتيا شقير، و"المطلوبون الـ 18" لعامر شمالي، و"يوم الدين" لأبو بكر شوقي.