موسكو تستضيف "اللقاء الرباعي" في 3 نيسان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 29 مارس 2023
موسكو تستضيف "اللقاء الرباعي" في 3 نيسان

تستضيف موسكو في نيسان/إبريل المقبل اجتماعاً لنواب وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا، في محاولة لاستئناف الاتصالات بين أنقرة ودمشق بعد عداء بسبب تورط تركيا في الحرب السورية بشكل مباشر.

وأكد مسؤول تركي كبير أنه سيتم خلال الاجتماع الذي سيعقد في 3 و 4 من الشهر المقبل، البحث في الوضع على الأرض في سوريا. وقال إنه "من المتوقع أن يكون هذا الاجتماع استمراراً للاجتماعات التي عقدت على مستوى الوزراء والتي بدأت خلال عملية استئناف العلاقات". وتابع: "مع هذا، وبما أنه لن تكون هناك مشاركة على مستوى الوزراء وسيكون الاجتماع على المستوى الفني، فمن غير المتوقع اتخاذ قرارات مهمة".

وأكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الإيرانية انعقاد الاجتماع في موسكو في الأسبوع الأول من نيسان، فيما أشار مصدر سوري مطلع على المحادثات إلى أن اجتماعاً بين نواب وزراء الخارجية سيُعقد قريباً، لكنه لم يحدد موعداً.

وبوساطة من روسيا، عقد مسؤولون سوريون وأتراك اجتماعات العام الماضي، في خطوة نحو إعادة العلاقات بين البلدين.

غير أن الرئيس بشار  الأسد رفض، في وقت سابق من هذا  الشهر، عقد أي لقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل أن تبدي تركيا استعدادها لسحب قواتها من شمالي سوريا.

يذكر أن روسيا كانت قد استضافت اجتماعاً لوزيري الدفاع السوري والتركي في ديسمبر /كانون الأول الماضي، وتوسعت المحادثات الثلاثية منذ ذلك الحين لتشمل إيران.

كذلك أُرجئ اجتماع لنواب وزراء خارجية الدول الأربع كان مقرراً في مارس/ آذار.