اتفاق لتزويد الصين بالغاز القطري

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 نوفمبر 2022
اتفاق  لتزويد الصين بالغاز القطري

وقعت قطر اتفاقاً مدته 27 عاماً، ويعد من أطول الصفقات مع الصين لتزويدها بالغاز المسال. وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي أنه سيتم توريد أربعة ملايين طن سنوياً من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي للغاز الطبيعي المسال. وسيبدأ الإنتاج في العام 2026، مضيفاً  48 مليون طن سنوياً إلى إمدادات الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وأكد الكعبي أن هذه أول اتفاقية بيع وشراء من مشروع حقل الشمال الشرقي يتم الإعلان عنها، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية ستعزز العلاقات الثنائية المتميزة بين  الصين وقطر، وستساعد على تلبية احتياجات الصين المتزايدة من الطاقة، كما يساعد المشروع قطر على زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 60 بالمئة ليصل إلى 126 مليون طن بحلول العام 2027.

ويتضمن مشروع حقل الشمال توسيع حقل الشمال البحري، وهو أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم تشترك فيه قطر مع إيران، التي تحاول استغلال حصتها في حقل جنوب فارس للغاز، لكن العقوبات الدولية تعرقل مساعيها. ويضم الحقل حوالي 10 بالمئة من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم، بحسب تقديرات "قطر للطاقة"، وتبلغ تكلفة توسعته نحو 29 مليار دولار. 

من جهته، قال رئيس الشركة الصينية، الذي شارك في توقيع الاتفاقية عبر تقنية الاتصال المرئي من بكين، إن الشركة طلبت أيضا حصة كاملة في حقل الشمال الجنوبي الذي حصلت عليه شركات غربية.

.