بايدن يطالب سوريا بإعادة صحافي مفقود

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أغسطس 2022 آخر تحديث: الخميس، 11 أغسطس 2022
بايدن يطالب سوريا بإعادة صحافي مفقود

طالب الرئيس الأميركي جو بايدن دمشق بالمساعدة في إعادة صحافي أميركي اختفى في سوريا قبل عشر سنوات، موجهاً هذا النداء المباشر مع تصاعد الضغط على البيت الأبيض من عائلات الرهائن والمعتقلين.

وخُطف أوستن تايس، وهو مراسل مستقل وجندي سابق في مشاة البحرية الأميركية، في  آب/أغسطس 2012 أثناء تغطيته الانتفاضة على نظام الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق، وكان يبلغ من العمر آنذاك 31 عاماً.

وتعتقد أُسرته أنه على قيد الحياة ولا يزال محتجزاً في سوريا. ولا تزال هوية خاطفي تايس غير معروفة، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن خطفه. وتشير واشنطن إلى أن الحكومة السورية احتجزته في الماضي وهو ما تنفيه دمشق.

وقال بايدن، الذي أصدر بياناً في الذكرى العاشرة لخطف تايس، إن إدارته طلبت مراراً من الحكومة السورية العمل معها حتى تتمكن من إعادة أوستن إلى وطنه.

وعلقت واشنطن وجودها الدبلوماسي في سوريا عام 2012 مع اندلاع الحرب في البلاد. وفي عام 2020 خلال إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، زار مسؤول من البيت الأبيض دمشق لعقد اجتماعات سرية مع الحكومة السورية سعياً للإفراج عن تايس وأميركي آخر.

ولفت وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى أن مبعوث بايدن الخاص لشؤون الرهائن روجر كارستينس سيواصل التواصل مع الحكومة السورية بالتنسيق مع البيت الأبيض.

وأصبحت محنة تايس وأميركيين آخرين محتجزين في الخارج بادية للعيان، بعد اعتقال نجمة كرة السلة الأميركية بريتني جرينير في روسيا في شباط/فبراير الماضي، والتي حُكم عليها الأسبوع الماضي بالسجن تسع سنوات بعدما أدانتها محكمة روسية بتهمة حيازة مادة مخدرة، ونعت بايدن الحكم بأنه غير مقبول.