بايدن لزيلينسكي: لن تكونوا أبداً وحدكم

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 ديسمبر 2022
بايدن لزيلينسكي: لن تكونوا أبداً وحدكم

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، دعم بلاده لأوكرانيا، قائلاً: "لن تكونوا أبداً لوحدكم"، مشدداً على أن الولايات المتحدة لديها نفس الرؤية المتمثلة في "أوكرانيا حرة ومستقلة ومزدهرة وآمنة".

ولفت بايدن إلى أنه "ليس قلقاً على الإطلاق" بشأن صلابة التحالف الغربي في وجه روسيا بعد مرور 300 يوم على بدء الحرب، موضحاً أنه لم يرى من قبل حلف شمال الأطلسي أو الاتّحاد الأوروبي متّحدين هكذا حول أيّ شيء، وأشار إلى أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتقد أنّه سيضعف حلف شمال الأطلسي لكنّه بدلاً من ذلك زاده قوة".

وأشار بايدن إلى أنه إذا كان يرفض تزويد أوكرانيا أسلحة أكثر قوة تطالب بها منذ أشهر، ولا سيّما صواريخ بعيدة المدى، فالسبب هو حرصه على بقاء هذا التحالف المتين في وجه روسيا. كما كشف أن الأوروبيين "يرفضون الدخول في حرب مع روسيا"، موضحاً أنه إذا زوّد الأميركيون كييف سلاحاً نوعياً فقد يؤدّي ذلك إلى "تصدّع حلف شمال الأطلسي".

رأى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن التوصل إلى "سلام عادل" مع روسيا يعني عدم وجود تنازلات فيما يتعلق بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.