بعد انهيار "إس في بي".. بايدن يطلب الوثوق بالقطاع المصرفي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 مارس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 مارس 2023
بعد انهيار "إس في بي".. بايدن يطلب الوثوق بالقطاع المصرفي

طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من الأميركيين خلال خطاب قصير من أمام البيت الأبيض اليوم، أن يثقوا بالنظام المصرفي "الآمن"، مؤكداً أنه سيفعل كل ما هو ضروري للحفاظ عليه بعد انهيار بنك سيليكون فالي (إس في بي) .

وأضاف قائلاً :" لن نتوقف عند هذا الحد، وسنفعل كل ما هو ضروري بعدما وضعت السلطات الأميركية البنك المتخصص في تمويل قطاع التكنولوجيا تحت الوصاية وتدخلت بسرعة في ظل إفلاس مصرفين آخرين أصغر حجماً".

وأعلن بايدن أنه سيطلب من الكونغرس تعزيز القواعد الناظمة للقطاع المصرفي التي سبق وشددت بعد كارثة انهيار مصرف ليمان براذرز العام 2008 قبل أن يخففها الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأوضح أن الحكومة ستضمن أن يستعيد المودعون ما خسروه، لكن ستأتي الأموال من الرسوم التي تدفعها البنوك لتأمين الودائع، لافتاً إلى أنه سيتم طرد مديري بنك سيليكون فالي، وذلك بعدما وعد بتحميل المسؤولية للفاعلين الماليين الذين أحدثوا هذه الفوضى، بالإضافة إلى "إس في بي"، ستضمن السلطات الأميركية الوصول إلى جميع ودائع مؤسسة بنك سيغنتشر الذي أغلقته السلطات الناظمة.

من جانبها، أعلنت لندن الاثنين عن شراء بنك إتش إس بي سي، للفرع البريطاني لبنك سيليكون فالي في مقابل جنيه إسترليني واحد رمزي، وسيتمكن زبائن "إس في بي يو كاي"، من الوصول إلى ودائعهم وخدماتهم المصرفية كالمعتاد اعتباراً من اليوم . 

ويعتبر بنك سيغنتشر ومقره في نيويورك البنك الحادي والعشرين الأكبر في الولايات المتحدة، فقد قدر الاحتياطي الفدرالي أصوله بمبلغ 110 مليار دولار في نهاية عام 2022، وهو ثالث أكبر بنك يفلس في تاريخ الولايات المتحدة بعد "إي في بي" وواشنطن ميوتشوال عام 2008.

وفي السياق، أكد مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي باولو جينتيلوني الاثنين، أن انهيار بنك سيليكون فالي في الولايات المتحدة لا يمثل تهديداً خطراً لأوروبا، في ظل مخاوف المستثمرين من إمكانية انتقال العدوى.

وقال مسؤول في وزارة الخزانة إن "النظام المصرفي أكثر قدرة على المقاومة ولديه أساس أفضل بكثير مما كان عليه قبل الأزمة المالية عام 2008". من جهة أخرى، قال مسؤول في الاحتياطي الفدرالي، إن الحل الذي أعلن عنه الأحد يحمي المودعين، لكن المساهمين في بنك سيليكون فالي وسيغنتشر سيخسرون كل شيء .