الخليل بحث في كيفية إعادة هيكلة القطاع المصرفي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 يناير 2023
الخليل بحث في كيفية إعادة هيكلة القطاع المصرفي

أشار وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل خلال الاجتماع التحضيري التنسيقي الافتراضي لقمة صوت الجنوب الذي تترأسه الهند بصفتها رئيسة مجموعة العشرين لعام 2022-2023 والذي يشارك فيه وزراء مالية الدول النامية للبحث في كيفية تمويل التنمية في خدمة الإنسان، وضرورة إعادة هيكلة القطاع المصرفي لاستقطاب التمويل الخارجي ودعم الشمول المالي من خلال القروض الصغيرة الميسرة.

وشدّد الخليل على أهمية استقطاب الموارد البشرية الكفوءة التي هجرت البلاد خلال الأزمة التي مرّ ويمرّ بها لبنان. وعرض الخليل في الاجتماع للوضع المالي والاقتصادي في لبنان على خلفية ثلاث سنوات من أزمات متعددة تسببت بزيادة نسب الفقر، مشيراً إلى أهمية خطة التعافي والنهوض بالاقتصاد من خلال تمويل التنمية لخلق فرص عمل في قطاعات الاقتصاد الرقمي والصناعة الغذائية والسياحة وصناعة الأدوية وتجنب فخ الديون.

وكان الوزير الخليل، قد استقبل المنسق المقيم للأمم المتحدة في لبنان ومنسّق الشؤون الإنسانية السيد Imran Riza، وجرى عرض لمجمل المشاريع التي يقدمها البرنامج للبنان في أكثر من مجال إنمائي وإنساني وغذائي، وشرح السيد Imran Riza رؤيته لخطة العمل التي يسعى البرنامج لوضعها بهدف الاستفادة القصوى من المشاريع في الأمور الملّحة على المستويين السكاني والتنموي من مختلف جوانبهما.

في مجال منفصل، أصدر خليل قراراً مدّد بموجبه لغاية 31/1/2023 ضمناً مهلة تقديم التصريح الدوري للضريبة على القيمة المضافة عن الفصل الرابع من عام 2022 وتأدية الضريبة على القيمة المضافة الناتجة عنها، وتقديم بيانات وطلبات الاسترداد التي تقدّم خلال مهلة التصريح عن هذا الفصل.