نتنياهو يُرجئ "التعديلات القضائية" وردود فعل مرحبة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 مارس 2023
نتنياهو يُرجئ "التعديلات القضائية" وردود فعل مرحبة

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في كلمة له اليوم، أنه حصل على موافقة أغلبية زملائه في الحكومة لمنع الحرب الأهلية عبر الحوار، وأن الحكومة ستعطي فرصة لتمرير التعديلات القضائية عبر إجماع واسع.    

وأوضح نتنياهو أنه قرر تأجيل التعديلات القضائية لهذه الدورة من الكنيست حتى الوصول لإجماع، مشيراً إلى أنه سيتم مناقشة التعديلات القضائية في الدورة القادمة من الكنيست.

ورأى رئيس الوزراء وجود شرخ عميق بين الإسرائيليين، وأن هناك أقلية متطرفة تريد تمزيق إسرائيل وسحبها لحرب أهلية، مطالباً قادة الجيش بمواجهة ظاهرة رفض الخدمة العسكرية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، أن حزب القوة اليهودية أعلن أن زعيمه وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وافق على تأجيل التعديلات القضائية، بما يمنح الحكومة مهلة حتى الجلسة القادمة للكنيست التي تبدأ أوائل مايو/ أيار القادم .

فيما اعتبرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن هذه المهلة ستمنح نتنياهو فرصة لمحاولة تمرير التشريع الخاص بالتعديلات عبر المفاوضات مع شخصيات المعارضة.

وإثر هذا القرار، أعلن الاتحاد العمالي العام في إسرائيل "هستدروت"، إنهاء الإضراب العام الذي بدأه صباحاً، وقال آرون بار، رئيس الهستدروت، في بيان إنّه "في أعقاب إعلان رئيس الوزراء أعلن إنهاء الإضراب". 

بدوره رحب وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني غانتس، بالقرار، وقال إنه ينوي الدخول في حوار حول الإصلاح القضائي بقلب منفتح ولن يتنازل عن أساسيات الديمقراطية، وأضاف: "أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً". فيما رأى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ أن وقف التشريع هو الشيء الصحيح الذي فعله نتنياهو، وأن الأطراف بحاجة للاتفاق والنقاش وإظهار المسؤولية.

كذلك، رحب وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت بتعليق التشريع لصالح المفاوضات.

من جهة أخرى، قال زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد: "إذا كان بوسع الحكومة أن تخرج بمقترح عادل فيمكننا أن نخرج من هذه الأزمة أقوى".  بدوره رحب وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت أيضاً بتعليق التشريع لصالح المفاوضات.

ونال هذا القرار ترحيباً واسعاً خارج إسرائيل، فقد لفتت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إلى أن الولايات المتحدة ترحب بقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مشددةً على أن الإدارة الأميركية تحث الزعماء الإسرائيليين على إيجاد تسوية في أقرب وقت ممكن . 

كما رحب وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في بيان،  بقرار إسرائيل، مشدداً على أهمية وجود نظام قوي من الضوابط والتوازنات، والتمسك بالقيم الديمقراطية المشتركة التي تقوم عليها العلاقات البريطانية - الإسرائيلية، والحفاظ على نظام قوي من الضوابط والتوازنات .