بري : لبنان يتحمّل أسابيع لا أكثر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022
بري : لبنان يتحمّل أسابيع لا أكثر

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري، خلال لقائه نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي، أن لبنان قد يستطيع أن يتحمل أسابيع لا أكثر، مضيفاً أنه لا يمكن تحمل البلاد واللبنانيين المزيد من التدهور. وشدد على أن الأولويات هي لانتخاب رئيس الجمهورية، مجدداً الدعوة إلى التوافق في هذا الاستحقاق، وقال: "لقد خلقنا الله مختلفين ومتفرقين كي نسمع لبعضنا البعض ونتلاقى مع بعضنا البعض"، وأضاف أن لبنان أمام تراكم الأزمات وأكبرها الأزمة الاقتصادية، مشيراً إلى أن 80 % من الشعب بات تحت خط الفقر.

ولفت برّي إلى أنه سيدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس كل أسبوع، مؤكداً التزامه بهذا الأمر. وأشار إلى أن جدول أعمال الحوار الذي كان بصدد الدعوة إليه، كان فقط التوافق على الانتخابات الرئاسية. وعن الوضع الأمني، أكد أن الوضع الأمني في لبنان محصّن، معتبراً أن  اللبنانيين يملكون من الوعي ما يكفي لعدم الانجرار والانزلاق في أتون الاحتراب والفتن. في سياق آخر، أكد رئيس المجلس أن لا خطة تعاف اقتصادية ولا إعادة هيكلة للمصارف ما لم تضمن حقوق المودعين كاملة.

وشدد برّي على أنّ اتفاق الطائف ليس إنشاءً عربياً، بل هو دستور ساوى بين اللّبنانيّين، معترفاً أنّه لثلاث مرّات فشل بتمرير الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية وقانون انتخابات خارج القيد الطّائفي وإنشاء مجلس الشيوخ. وعن ما يُقال إنّه يقف وراء حماية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أجاب: "اسألوا من مدّد له! وأقول إذا بيّي مرتكب فأنا لا أغطّيه".