"ناسا": نهاية مهمّة المركبة "إنسايت" خلال أسابيع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أكتوبر 2022
"ناسا": نهاية مهمّة المركبة "إنسايت" خلال أسابيع

كشفت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، أن المركبة "إنسايت" الموجودة على سطح المريخ منذ العام 2018، ستنفد طاقتها وتتوقّف عن العمل في غضون ما بين أربعة إلى ثمانية أسابيع، بينما تحدّث علماء عن تفاصيل رصدتها في مهمتها التي استمرت أربعة أعوام.

ولفت عالم فيزياء الكواكب في مختبر الدفع النفاث التابع لـ"ناسا" والمحقّق الرئيسي لبعثة إنسايت بروس بانيردت، إلى أن الغبار يتراكم على الألواح الشمسية التي تجلب الطاقة للمركبة، مشدداً على أن الوضع يتفاقم بسبب عاصفة ترابية الأمر الذي يستنفد بطارياتها. كما أوضح أنه عندما تنفد الطاقة، ستفقد "ناسا" الاتصال بالمركبة.

يذكر أنه كان من المقرّر استمرار مهمة "إنسايت"، التي ساعدت في الكشف عن التركيب الداخلي للمريخ ونشاطه الزلزالي، لمدة عامين ولكن تم تمديدها إلى أربعة.

ورأى بانيردت أن المركبة حققت نجاحاً يفوق توقعاته، مشيراً إلى أنه تم تحديد سمك القشرة، وحجم وكثافة القلب الداخلي، وتفاصيل بنية السطح الخارجي، مؤكداً أنه للمرة الأولى أصبح لدى "ناسا" خريطة شاملة مفصلة للجزء الداخلي العميق لكوكب آخر بغلاف الأرض والقمر.

وكانت "إنسايت" قد كشفت عن أيضاً أنّ المريخ نشط زلزالياً، حيث رصدت 1318 هزة. كما ونشرت ورقتان بحثيتان تفاصيل حول الضربات النيزكية على سطح المريخ، التي اكتشفتها "إنسايت" في أيلول وكانون الأول من العام الماضي. 

ومن الأشياء المهمة صخرة فضائية يتراوح قطرها بين 5 أمتار و12 متراً، تحطمت في 24 كانون الأول الماضي في منطقة تسمّى "أمازونيس بلانيتيا"، حيث نحتت حفرة بعرض 150 متراً وعمق 21 متراً.