سلام: يوجد 25 ألف طن من القمح تكفي لـ 3 أسابيع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022
سلام: يوجد 25 ألف طن من القمح تكفي لـ 3 أسابيع

أكّد وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام أن كميات القمح الموجودة تكفي لثلاثة أسابيع تقريباً، وتقدّر كمّيتها بنحو 25 ألف طن، ولفت إلى أن الأموال موجودة وتستخدم من حقوق السحب الخاصة والطلبيات تتوالى.

 كميات القمح المتوفرة

وفي حديثٍ صحفي اليوم، قال سلام، بالإضافة إلى كمّية القمح الموجودة (25 ألف طن تقريبًا)، هناك نحو 15 ألف طن من المتوقع أن تصل، فضلاً عن طلبيات جديدة على الطريق ستصل تباعاً، وبالتالي مادة الطحين متوفّرة لأكثر من شهر تقريباً، ليستخدم بعد هذه الفترة قرض البنك الدولي البالغ 150 مليون دولار للاستيراد. ولفت سلام إلى أن الدول التي نستورد منها القمح لا تزال "أوكرانيا ورومانيا، مولدوفيا والدول المحيطة".

ضبط السوق السوداء

وعن اجتماع "خليّة الأزمة" الذي سيعقد اليوم في الوزارة أكّد سلام أن هناك آلية ستعدها وزارة الاقتصاد والأجهزة الأمنية لمراقبة كيفية استهلاك الأفران للطحين المدعوم من المطحنة إلى الفرن بشكل يومي، فضلاً عن التدقيق بالقسائم أو ما يُعرف بـ"البونات" التي تسلّم إلى الأفران.

شراء القمح من المزارعين

وفي خطوة تدعم المزارع اللبناني، قال سلام إن كمية القمح الموجودة لدى المزارعين والتي سيتم شراؤها تقدّر بحوالي 50 ألف طن تكفي لمدة شهر ونصف تقريباً، وأكّد أنّ هذه الكمّية منقسمة إلى جزأين الأول طري يمكن استخدامه في صناعة الخبز العربي والثاني قاسٍ سيتم خلطه مع القمح الطري ليصبح صالحاً لصناعة الرغيف. وأضاف سلام أن الدفع سيكون بالليرة اللبنانية بما يوازي قيمة سعر صرف الدولار في السوق السوداء وستكون موازية أيضاً لسعر القمح العالمي أي حوالي 450$  للطن الواحد دون شحن.

هذا وتشهد الأفران منذ عدة أيام ازدحاماً وطوابيرَ طويلة بسبب توقّف بعضها عن صناعة الرغيف بفعل الأزمة المالية التي تشهدها البلاد.