تعيين سفير إسرائيلي بتركيا في أسابيع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 أغسطس 2022 آخر تحديث: السبت، 27 أغسطس 2022
تعيين سفير إسرائيلي بتركيا في أسابيع

من المرجح أن تتم عملية إعادة تعيين سفير إسرائيلي لدى تركيا في غضون أسابيع، بحسب ما أعلنت القائمة بأعمال السفارة الإسرائيلية في أنقرة إيريت ليليان، التي كررت توقعات إسرائيل بإغلاق مكتب حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في إسطنبول. وأشارت إلى أن احتمال التأخير سببه الوحيد هو الانتخابات في إسرائيل، التي ستجري في الأول من تشرين الثاني. كذلك شددت ليليا على أن  أكبر عقبة أمام التوجه الإيجابي بين البلدين هو وجود مكتب"حماس" في البلاد.

وكانت تركيا وإسرائيل قد اتفقتا، في وقت سابق، على إعادة تعيين السفيرين بعد أكثر من أربع سنوات من استدعائهما، بعدما كان الجانبان قد طردا السفيرين في العام 2018 بسبب مقتل 60 فلسطينياً على أيدي القوات الإسرائيلية، خلال احتجاجات على حدود غزة، اعتراضاً على فتح السفارة الأميركية في القدس.

ولعبت زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوغ إلى تركيا، في آذار الماضي، دوراً إيجابياً في تحسين العلاقات الثنائية، إذ شهدت دفئاً في العلاقات بعد توتر دام أكثر من عشر سنوات. كذلك أجرى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد مكالمة هاتفية، في وقت سابق، عبرا فيها عن ارتياحهما للتقدم في العلاقات.