بوتين: العلاقات الروسية-الصينية مهمة للاستقرار الدولي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023
بوتين: العلاقات الروسية-الصينية مهمة للاستقرار الدولي

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، أن العلاقات الروسية- الصينية مهمة لتحقيق استقرار الوضع على الساحة الدولية، في ظل حالة ترقب حول خطة سلام صينية لأوكرانيا، يفترض أن يكشف عنها هذا الأسبوع،  وهي خطة ما تزال غامضة حتى الساعة من أجل التوصل إلى حل سياسي.

وزار رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني وانغ يي الكرملين، اليوم، بعدما التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وخلال لقائه بوتين، أشار الأخير إلى أن العلاقات الدولية معقدة، وأن التعاون بين الصين وروسيا له أهمية كبيرة لتحقيق استقرار الوضع على الساحة الدولية.

وشدد الرئيس الروسي على أنه ينتظر زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ المقررة الربيع المقبل، فيما عبر وانغ يي عن رغبة بكين في تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون الشامل مع موسكو، لافتاً إلى أن العلاقات الروسية- الصينية ليست موجّهة ضد دول أخرى .

ومن جهة أخرى، قال لافروف خلال اجتماعه مع يي :"تتطوّر علاقاتنا بطريقة آمنة وديناميكية، رغم الاضطرابات القوية على الساحة الدولية، نظهر وحدة وإرادة للدفاع عن مصالح أحدنا الآخر".
يذكر أن وانغ يي التقى  الأسبوع الماضي وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا خلال مؤتمر "ميونيخ للأمن" في ألمانيا، حيث عرض عليه نقاطاً أساسية من خطة السلام الصينية لأوكرانيا، المقرر طرحها بالتزامن مع الذكرى الأولى لبدء النزاع في 24 شباط 2022.