بوتين: العقوبات ضدّنا تُهدّد العالم بأسره

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 سبتمبر 2022
بوتين: العقوبات ضدّنا تُهدّد العالم بأسره

كرّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إتهاماته للغرب بما وصفه "العدوان على بلاده" ، مُحمِّلاً إيّاه مسؤولية الأزمة الإقتصادية الحالية الحاصلة، ومحذِّراً من تفاقم أزمة الغذاء حول العالم. وقال في كلمة ألقاها خلال الجلسة العامة لمنتدى الشرق الإقتصادي في فلاديفوستوك الروسية، اليوم، إنّ العقوبات على بلاده "تشكل خطراً على العالم بأسره"، مؤكدا أنّه من المستحيل عزل روسيا، "ويكفي فقط النظر إلى الخريطة". كما اعتبر أنّ القرارات التي اتّخذتها الدول الغربية في ما يتعلق بالإقتصاد والأمن ، "قصيرة النظر". ورأى أنّ الغرب أضعف الأساسيات الرئيسية للإقتصاد العالمي، عبر فرضه العقوبات على روسيا.

كذلك، أشار إلى أنّ الغرب يريد فرض نماذج سلوك خاصة به، تخدم مصالحه ولا تخدم سواها، مضيفاً أنّ "هناك هيمنة ومراوغة للولايات المتحدة في السياسة العالمية بالوقت الحالي".

إلى ذلك، حذرّ من أن الأزمة الغذائية في العالم ستتضاعف، معتبراً أن هذا الأمر مؤسف ومُحمِّلاً الغرب المسؤولية. كما أكّد أنّ كل صادرات الحبوب التي خرجت من موانئ أوكرانيا تم تصديرها إلى أوروبا وليس إلى الدول الفقيرة. وختم بوتين مشددًا على أنّ بلاده نجحت في مواجهة ما وصفه "بالعدوان الإقتصادي الغربي".