استقرار سعر الذهب في أدنى مستوياته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
استقرار سعر الذهب في أدنى مستوياته

استقرّت أسعار الذهب في أدنى مستويات لها في أكثر من تسعة أشهر، ويبحث المستثمرون في بيانات التضخّم عن مؤشرات عن موقف السياسة النقدية الخاص بمجلس الاحتياطي الاتحادي للبنك المركزي.

الأسعار

ويشهد سعر الذهب استقراراً في المعاملات الفورية عند 1725,83 دولاراً للأونصة بحلول الساعة 05:43 بتوقيت غرينتش، بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى له منذ أواخر أيلول عند 1722,3 دولاراً في وقت سابق من الجلسة. كما هبطت العقود الأميركيّة الآجلة للذهب الأميركي 0,2 في المئة إلى 1722 دولاراً.

ولفت الشريك الإداري في "إس.بي.آي لإدارة الأصول" ستيفن إينيس، إلى أنّ المستثمرين في العملات والذهب لن يقوموا بأيّ تحركات على الأرجح إلّا عند الحاجة فقط.

مؤشّر أسعار المستهلكين

ومن المتوقع أن يكون مؤشر أسعار المستهلكين لشهر حزيران المنتظر صدوره عن وزارة العمل الأميركية في وقت لاحق، قد تسارع على أساس شهري وسنوي، بمعدل 1,1 في المئة و8,8 في المئة على الترتيب. كما يمكن لبيانات مؤشر أسعار المستهلكين توحيد توقعات المستثمرين برفع المركزي الأميركي سعر الفائدة 75 نقطة أساس في وقت لاحق من الشهر سعياً لكبح جماح التضخم. ويعتبر الذهب وسيلة للتحوط من التضخم، فإنّ أسعار الفائدة المرتفعة تبعد المستثمرين عن المعدن الأصفر الذي لا يدرّ عائداً.

وظلّ الدولار في أعلى مستوياته في 20 عاماً، ليستمرّ الذهب المسعّر بالعملة الأميركية أقلّ جاذبية للمشترين الذين يحملون عملات أخرى. وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات، ممّا قللّ من جاذبية الذهب.

المعادن النفيسة

أمّا في ما يخص المعادن النفيسة الأخرى، فارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0,4 في المئة إلى 18,97 دولاراً للأوقية، وانخفض البلاتين 0,3 في المئة إلى 843,58 دولاراً، وارتفع البلاديوم 0,2 في المئة إلى 2031,18 دولاراً.