بوتين: لا يوجد منتصر في حرب نووية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022
بوتين: لا يوجد منتصر في حرب نووية

 أكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، أنّ التزامات معاهدة عدم انتشار الأسلحة النوّوية بشأن نزع السلاح والاستخدام السلمي للذرّة وعدم الانتشار، تلبّي تماماً مصالح الدول النووية وغير النوّوية.

وأمام المشاركين في مؤتمر معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، شدّد بوتين على أنّه على مدار أكثر من نصف قرن من وجودها، أصبحت المعاهدة أحد العناصر الرئيسية للنظام الدولي للأمن والاستقرار الاستراتيجي.

ولفت إلى أنّ الالتزامات التي تتوخاها في مجالات عدم الانتشار ونزع السلاح والاستخدام السلمي للطاقة الذرية تلبي مصالح البلدان النووية وغير النووية على حد سواء.

 وتمنّى الرئيس الروسي أن يؤكد المؤتمر استعداد جميع الدول الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية للالتزام الصارم بتعهداتهم، مشيراً إلى مساهمة نظام عدم الانتشار النووي في ضمان السلام والأمن والاستقرار على هذا الكوكب.

وأوضح بوتين أنه كدولة طرف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، تلتزم روسيا بنص وروح المعاهدة، كما أن موسكو أوفت بالتزاماتها كاملة بموجب الاتفاقات الثنائية مع الولايات المتحدة بشأن تخفيض الأسلحة ذات الصلة والحدّ منها.

وشدّد على أنّه لا يمكن أن يكون هناك منتصر في حرب نوّوية، ولا ينبغي اندلاعها مطلقاً، وستدافع موسكو عن أمن متساوٍ وغير قابل للتجزئة لجميع أعضاء المجتمع العالمي.