لبنان تسلّم المسودة النهائية لاتفاق الترسيم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022
لبنان تسلّم المسودة النهائية لاتفاق الترسيم

أكد نائب رئيس مجلس النواب اللّبناني إلياس بو صعب، أن لبنان تسلم من واشنطن النسخة النهائية من مسودة اتفاق الحدود البحرية مع إسرائيل، مشيراً إلى أنها تأخذ في الاعتبار كل المطالب اللّبنانية. وقال: اتفاق تاريخي قد يكون وشيكاً.

وكان مسؤول أميركي قد كشف أن المبعوث الأميركي لعملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين، أرسل الصيغة النهائية لاتفاق الحدود للجانبين اللّبناني والإسرائيلي. 

ونقلت وسائل إعلام عالمية عن مسؤول إسرائيلي أن جميع مطالب إسرائيل بشأن مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع تمت تلبيتها.

كما لفتت وسائل إعلام محلية إلى أنه تمت معالجة العبارة العالقة التي كانت متوقفة عليها الصياغة، مشيرة إلى أن الوسيط الأميركي تبنى في نسخته الأخيرة اقتراحاً لبنانياً لاقى قبولاً لدى الطرفين. وأوضحت أنه من المتوقع أن تكون نسخة هوكشتاين الأخيرة، قد لبّت مطالب الطرفين الأساسية بانتظار الرد الرسمي من الدولة اللّبنانية وإسرائيل.

وفي سياق متصل، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن إسرائيل ستصادق على اتفاق ترسيم الحدود المائية بعد مصادقة لبنان عليه بالتنسيق مع واشنطن.

بدورها، رأت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهرار، أن تشدد إسرائيل في مواقفها لبى كل متطلبات الجانب الإسرائيلي، قائلةً إن لبنان "تراجع". كما كشفت أنه سيكون هناك اعتراف بالخط العائم، وأن الاتفاقية ستصادق عليها الحكومة الإسرائيلية كخطوة أولى.