ميقاتي: لم نصل إلى اتفاق في ملف الترسيم

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022
ميقاتي: لم نصل إلى اتفاق في ملف الترسيم

كشف رئيس الوزراء المكلّف نجيب ميقاتي في حديث صحفي أنّ الوساطة التي تبذلها الولايات المتحدة بين   لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية لم تصل بعد إلى اتفاق. وقال: "لم أتبلغ حتى الآن أي شيء، مع كل تمنياتي أن تكون هذه الأخبار صحيحة، وأن تؤدي إلى خطوات إيجابية نحو إنهاء موضوع الترسيم". وأشار إلى  أنه اجتمع في نيويورك مع الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين الذي "أبلغني بعض هذه الخطوات التي اعتبرها إيجابية، ولكنها ليست نهائية حتى الآن". وقال ميقاتي: "نريد أن نتشاور، لا أستطيع أن أجزم ولا أستطيع أن أنفي قبل أن يكون لهذا الأمر جو سياسي ملائم في لبنان". وأضاف: "لا يوجد فرد وحده يمكنه أن يتّخذ هذا القرار"، مشدداً على أن الأمر متعلق برئيس الجمهورية ميشال عون الذي ربما سيعرض ذلك عليّ وعلى الرئيس نبيه بري.

وعما دار من حديث بينه وبين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن حول هذا الموضوع، قال ميقاتي: "شكرت الجهود الأميركية بشأن ترسيم الحدود، ولم توجد بالتفصيل النقاط الأساسية للاتفاق. لم نصل بعد إلى هذا الحد".

كما دعا ميقاتي المجتمع الدولي إلى المساعدة من أجل تسهيل الاستحقاق الرئاسي، لأن البلاد لا تستطيع أن تتحمل أزمة تضاف إلى ما تعانيه. واستدرك أن انتخاب رئيس ليس إنهاء للأزمة، ولكن وجوده سيقلل من السلبية التي تحيط بالأوضاع اللبنانية. وذكّر بأن الخشية من عدم انتخاب رئيس في لبنان ليس بجديد لأنه "منذ الاستقلال لم يمر انتخاب رئيس للجمهورية مرور الكرام وبالسهولة إلا نادراً".

وأقر بأن الوضع السياسي في لبنان ملتبس، ولفت إلى أن صندوق النقد الدولي نقل تصوراً عن العراقيل التي تمر بها خطوات خطة التعافي الاقتصادي والمالي، رغم الاجتماع "الإيجابي الودّي" الذي عقده في نيويورك مع مديرة الصندوق.