لبنان تسلم العرض الخطي الأميركي

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
لبنان تسلم  العرض الخطي الأميركي

التقى رئيس الجمهورية ميشال عون، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا، وتسلم منها عرضاً خطياً من الوسيط الأميركي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود الجنوبية البحرية آموس هوكشتاين يتعلق بترسيم الحدود من ضمن مسار المفاوضات.

وأجرى عون على الأثر اتصالين هاتفيين برئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وتشاور معهما في الموضوع، وفي كيفية المتابعة لإعطاء الوسيط الأميركي رداً لبنانياً في أسرع وقت ممكن.

وفي الإطار نفسه، استقبل الرئيس ميقاتي السفيرة شيا في دارته ببيروت،وتسلم منها نسخة من عرض هوكشتاين. كما زارت عين التينة حيث سلمت رئيس مجلس النواب نبيه بري نسخة مماثلة، وأكدت أن الأمور تبدو إيجابية جداً. 

وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى أن  شيا​ ستحمل  إلى رئيس الجمهورية، الرد على الملاحظات والأساسيات التي أُسقطت على المقترح السابق. وأكدت أن "ما من معطيات حول ما سيتضمنه هذا الرد، لكن الأجواء إيجابية، ولبنان أخذ كل حقوقه". وبحسب المعلومات، فإن  عون سيتشاور مع قيادة حزب الله التي تنتظر الموقف الرسمي للبنان حتى تقرر خطواتها المقبلة، ويحال التصور إلى لجنة قانونية أمنية متخصصة لدراسته، ثم يعود لبنان إلى مفاوضات الناقورة للبحث في كل النقاط.