زوار عون: الترسيم على الطريق الصحيح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 24 أغسطس 2022
زوار عون: الترسيم على الطريق الصحيح

زار النائب السابق إميل رحمة، اليوم، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، وبحثا موضوع تراجع الوضع الاقتصادي، ومكافحة الاحتكار والتهريب، كما ناقشا ملفي تشكيل الحكومة وترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

تشكيل حكومة 

وشدد رحمة على ضرورة تشكيل الحكومة في أسرع وقت، لافتاً إلى أن البلاد لا تتحمل البقاء بدون حكومة كاملة الأوصاف خصوصاً بوجود احتمال تعثر انتخاب رئيس جديد في المهلة الدستورية المحددة. وقال إنه وجد لدى عون الرغبة في تشكيل حكومة جديدة، بالاتفاق مع الرئيس المكلف ووفقاً للقواعد الدستورية والشراكة الوطنية، مؤكداً استمرار البحث بين الرئيسين خلال الساعات القليلة المقبلة. 

ترسيم الحدود البحرية

أما بالنسبة لملف ترسيم الحدود البحرية، فقال رحمة إنه فهم من عون أن هذا الملف يسير بالطريق الصحيح لحفظ حقوق لبنان في مياهه وثرواته. وأضاف أن كل المعطيات تشير إلى أن الوصول إلى هذه الحقوق لن يطول، وأن الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين يتابع اتصالاته مع الجانب الإسرائيلي وفق ما تم الاتفاق عليه خلال زيارته في الأول من آب. كما شدد على أهمية بقاء الموقف اللبناني موحداً، معتبراً أنه أساس قوة لبنان.

التراجع الاقتصادي ومكافحة الاحتكار

ولفت رحمة إلى أنه وعون تحدثا في ما يخص التراجع الاقتصادي، وارتفاع الأسعار وانعدام الرقابة ومكافحة الاحتكار والتهريب، الذي يؤثر بشكل أساسي على الأوضاع الاجتماعية ويزيد من معاناة المواطنين. ورأى أن معالجة التردي لا تزال ممكنة إذا اقتنع الجميع بضرورة اعتماد إجراءات ولو مؤقتة ومتدرجة، في انتظار إقرار خطة التعافي وإعادة النهوض بالبلاد.

كما استقبل عون كلاً من عضو "تكتل لبنان القوي" النائب محمد يحيى،وسفير لبنان في سلطنة عُمان ألبير سماحة.