عون: لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة قبل 31 تشرين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 سبتمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 24 سبتمبر 2022
عون: لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة قبل 31 تشرين

أعرب رئيس الجمهورية ميشال عون عن ارتياحه للبيان الثلاثي الذي صدر أمس عن فرنسا والولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية في ما خص الوضع في لبنان، مؤكداً ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهلة الدستورية وتشكيل حكومة جديدة تنال ثقة مجلس النواب قبل انتهاء الولاية الرئاسية في 31 تشرين الأول المقبل. كما دعا إلى  تطبيق الإصلاحات التي تم الاتفاق عليها مع صندوق النقد الدولي وإزالة كل العراقيل التي تحول دون ذلك.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم، رئيس منطقة جنوب فرنسا بروفانس والألب والكوت دازور الوزير السابق رينو موسولييه، الذي نقل إليه تحيات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتأكيده دعم لبنان واللبنانيين، وعمله على تحقيق كل ما يعود بالخير على هذا الوطن الغالي على قلوب الفرنسيين.

ثم تحدث رئيس الجمهورية عن الأزمة الحكومية التي تمر بها البلاد، لافتاً إلى أنه يعمل على إزالة العراقيل السياسية الموضوعة أمام تشكيل الحكومة، مؤكدا أهمية وجود حكومة كاملة المواصفات، حائزة على ثقة مجلس النواب لتتمكن من تحمل مسؤولية ممارسة صلاحيات رئيس الجمهورية في حال تعذر انتخاب الرئيس، لافتاً إلى ضرورة المحافظة على التوازن الوطني في كل الاستحقاقات الدستورية المرتقبة.
ورداً على سؤال جدد الرئيس عون التزام لبنان تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى أن قانون الموازنة للعام 2022 ينتظر إقراره في مجلس النواب الذي أعيد إليه قانون تعديل قانون السرية المصرفية ليصبح أكثر تطابقاً مع المعايير الدولية.
وعن المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، أوضح الرئيس عون أن تقدماً تحقق في هذا المجال، معرباً عن أمله في الوصول إلى اتفاق يمكّن لبنان من استثمار ثروته النفطية والغازية وانعكاس ذلك إيجاباً على الاقتصاد اللبناني.